logo

مشايخ ودعاة يعكفون على صياغة رسالة لرئيس بلدية الناصرة لـ ‘إلغاء برنامج استقبال رمضان بالرقص والغناء‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-03-2023 13:22:09 اخر تحديث: 13-03-2023 18:49:29

تعكف مجموعة من المشايخ ، الائمة ، الدعاة والأهالي من مدينة الناصرة ، الى جانب مجموعة من النشطاء الاجتماعيين ، على صياغة رسالة موجهة لرئيس بلدية الناصرة


 تصوير بانيت - صورة للتوضيح فقط 

فيها طلب إلغاء الحفلات الغنائية التي تخطط لها البلدية، الأسبوع المقبل، احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك، والتي يشارك بها عدد من الفنانين، من بينهم محمد عساف، اياد طنوس، غزل غريّب ، بالاضافة الى اضاءة فانوس رمضان بمشاركة منشدين وراقص صوفي، وفقا لما جاء في اعلان دائرة الثقافة، الرياضة والشباب في بلدية الناصرة .

ويقول القائمون على الرسالة " إن استضافة فرقة رقص صوفي لإضاءة ما يسمى فانوس رمضان ومجموعة من المغنّين والمغنيات لإحياء حفلات بحجة استقبال شهر رمضان المبارك يتعارض تعارضا كليا مع المعاني الحقيقية لشهر الصوم الفضيل بل يُعتبر تشويها لهذه المعاني العظيمة، وإساءة لشعيرة الصيام التي يستشعر معها المسلم قربه من الله تعالى، راجيا رحمته وغفرانه. وما الغناء والرقص (الصوفي وغير الصوفي) إلا إبعادٌ للصائمين والمسلمين عن هذه المعاني والفضائل". 

كما ويقول القائمون على الرسالة : " يقول نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: {الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مُكَفِّراتٌ لما بينهنَّ إذا اجتُنبَت الكبائر} (رواه مُسلم). فكيف يرجو المرء أن يكفّر الله ذنوبه في رمضان وأنتم تضعون في طريقه مثل هذه البرامج المرفوضة، بحجة استقبال شهر الصوم؟؟؟!!

إن مظاهر استقبال شهر الصوم العظيم تكون بالاستعداد لصيامه وقيامه وقراءة القرآن فيه ونشر الخير في نهاره وليله والإكثار من الدعاء والصدقات وإطعام المحتاج وإخلاص النيّة على الابتعاد عن المعاصي وغير ذلك الكثير من أعمال الخير. وإن استقبال رمضان يكون بتنقية القلب والنفس مما شابهما طوال العام من ذنوب وخطايا وتقصير. ومثل هذه البرامج التي قررت البلدية تنفيذها بالتفصيلات التي أعلنت عنها وبالشخصيات والفقرات التي ستشارك فيها لا تحقق شيئا من هذا كلّه بل هي نقيضٌ له، وهي ليست من عادات المسلمين في استقبال هذا الشهر الفضيل". 

ومضت الرسالة : " من أجل ذلك فإننا نطالب البلدية بإلغاء هذا البرنامج الذي نرى أنه يسيء إساءة كبيرة للمعاني الحقيقية لشهر رمضان ويسيء لمشاعر المسلمين في البلد ". الى هنا مقتطفات من الرسالة التي يعكف دعاة ومشايخ توجيهها لرئيس بلدية الناصرة. 

جدير بالذكر بان بلدية الناصرة تستعد لتنظيم فعاليات احتفالية خاصة ، استقبالا للشهر المبارك .

تعقيب بلدية الناصرة
من جانبه ، قال سالم شرارة مستشار رئيس بلدية الناصرة في تعقيبه على الموضوع :" تقتصر الفعاليات الرمضانية التي تقوم بها بلدية الناصرة على البرامج الثقافية الفنية الاجتماعية من خلال المراكز الجماهيرية ونوادي المدينة المنتشرة في الاحياء... لا غير .
بتشجيع ودعم من بلدية الناصرة رئيسا وادارة " .