logo

مصادر : فتور في العلاقات بين الإمارات وإسرائيل اثر تصريحات سموتريتش وبن غفير

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-03-2023 21:17:05 اخر تحديث: 12-03-2023 22:01:53

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ، عزمها وقف شراء أجهزة أمنية حساسة من إسرائيل ، وذلك على خلفية تصريحات وممارسات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش

ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.
وأفادت "اخبار 12" العبرية ، بأن رئيس دولة الإمارات ، الشيخ محمد بن زايد ، قال في محادثة مع مسؤولين إسرائيليين إنه "حتى نتأكد من أن رئيس الوزراء نتنياهو لديه حكومة يسيطر عليها ، لن نتمكن من القيام بأشياء مشتركة. "
من جانبه ، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ان "إسرائيل والإمارات تحافظان على علاقات سياسية مثمرة في جميع المجالات ، بما في ذلك اليوم".
وغرد سفير إسرائيل لدى الإمارات العربية المتحدة أمير حايك: "من محادثات مع مصادر رفيعة في أبو ظبي ، ممن هم في تفاصيل العلاقات بين الدولتين ويعرفون الطرفين جيداً ، فإن الأخبار ببساطة غير صحيحة".
وبحسب الاعلام العبري ، تقول مصادر مطلعة على علاقات إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة ، إن هناك ما يدعو للقلق. على المستوى التكتيكي ، العلاقات بين إسرائيل والإمارات جيدة ولم تتضرر ، وهناك تقدم في العديد من القضايا المدنية الهامة.
ومع ذلك ، فإن الإمارات العربية المتحدة قلقة بالفعل بشأن الأشياء التي تراها في إسرائيل. تصريحات بن جفير وسموتريتش تزعجهم ، فهم يرون المظاهرات الضخمة في إسرائيل ولا يعتادون على عدم سيطرة الحكومة على الأمور. كما يرون السعودية وتقاربها مع إيران وهذا يؤثر عليهم بالتأكيد. من الناحية الاستراتيجية ، ربما ينظرون إلى العلاقات مع اسرائيل بحذر أكبر.



 (Photo by Geoffroy VAN DER HASSELT / AFP) (Photo by GEOFFROY VAN DER HASSELT/AFP via Getty Images)

 (Photo by Maya Alleruzzo / POOL / AFP) (Photo by MAYA ALLERUZZO/POOL/AFP via Getty Images)