logo

مظاهرات نسائية في أنحاء أمريكا الجنوبية من أجل المساواة

تقرير رويترز
10-03-2023 18:22:44 اخر تحديث: 12-03-2023 07:05:12

(تقرير رويترز) - تظاهر الآلاف من نساء أمريكا الجنوبية، الكثير منهن في ملابس أرجوانية اللون يوم الأربعاء 8 مارس آذار، للاحتفال باليوم العالمي للمرأة والتنديد بالعنف ضدها

وقتل النساء والفجوة في الأجور بين الجنسين والتمييز العنصري.

في مكسيكو سيتي، خرجت النساء في مسيرة حاشدة في شارع ريفورما إلى ميدان زوكالو على طريق تصطف على جانبيه حواجز معدنية أقيمت لحماية المباني والآثار من التخريب.

وفقًا للسلطات، قُتلت عشر نساء على الأقل يوميا في المكسيك في عام 2022.

كما نظمت نساء بوليفيا، ومنهن مزارعات وعاملات مناجم، مسيرة في شوارع العاصمة لاباز وحملن لافتات وأعلاما تمثل السكان الأصليين.

فيما حملت المتظاهرات في أوروجواي لافتات تندد بالقمع والجوع.

في فنزويلا التي تعاني من التضخم، طالبت النساء بتحسين الأجور إذ يبلغ متوسط الأجور في القطاع الخاص 139 دولارا وفي القطاع العام حوالي 14 دولارا في الشهر، وفقًا لمرصد المالية الفنزويلي، في حين أن متوسط دخل متجر بقالة تديره أسرة يبلغ نحو 370 دولارًا شهريا.

ونظمت نساء من السكان الأصليين مسيرة في ليما عاصمة بيرو، للمطالبة بإنهاء التمييز العنصري والإطاحة بالرئيسة دينا بولوارت بعد احتجاجات مناهضة للحكومة لثلاثة أشهر أودت بحياة العشرات.

في ريو دي جانيرو، اجتمعت النساء للهتاف وعزف الموسيقى، وقالت متظاهرة إن انتخاب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يجلب الأمل في تغير الأمور.

وفقًا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، يبلغ متوسط قتل الإناث في أمريكا الجنوبية أكثر من 4300 حالة سنويا.


صورة من الفيديو - تصوير : رويترز