logo

د. جمال عيشان وسميح اسدي يتحدثان عن خطة ‘ الاصلاح ‘ في الجهاز القضائي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-03-2023 18:11:14 اخر تحديث: 05-03-2023 20:29:17

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة صباح اليوم ، إنه يدعو المعارضة إلى طرح بدائل لخطة الائتلاف لإصلاح النظام القضائي .

وقال نتنياهو: " منذ ثمانية أسابيع ، ونحن ندعوهم للتفاوض. نطرح الإصلاح على الكنيست لاتخاذ القرار. نحن ملتزمون بالاستماع الحقيقي." وأَضاف نتنياهو :" إنني أدعو المعارضين إلى يقوموا بعمل فِعل ما . تعالوا وافعلوا شيئًا بسيطًا ، فليحضروا مقترحات بديلة في محاولة للتوصل إلى تفاهمات. أنا مقتنع بأنه مع وجود حسن نية ، هذا الامر ممكن حتى في غضون أيام " .

وأضاف نتنياهو مشيرا الى المحتجين ضد الخطة التي تقودها حكومته في مجال القضاء :" ان الاعتداء على رجال الشرطة واغلاق الشوارع ، وخرق حواجز الشرطة ، ليس تعبيرا مشروعا عن إبداء الرأي ، بل هو تعبير عنيف عن فرض الرأي. وعندما يدعو الجنرالات السابقون إلى المقاومة ، العصيان والعنف ، فهذا ليس الحفاظ على الديمقراطية ، إنه احباط الديمقراطية. فرض حصار يهدد زوجتي في صالون الحلاقة في تل أبيب ليس تعبيرا عن حماية الحقوق الفردية ، إنه سحق الحقوق الفردية ".

للاستزادة اكثر حول هذه القضية التي تثير انقساما عميقا في الشارع الإسرائيلي ، وحول غياب الجمهور العربي عن هذه الاحتجاجات ، تبعاتها وأبعادها ، استضافت قناة هلا د. جمال عيشان – باحث وكاتب وسميح اسدي – محلل سياسي .