logo

فريق ‘غلوب‘ بمدرسة الرّازيّ الإعداديّة اكسال يشارك بورشة الميدانيّة بشواطئ الأقواس في قيساريا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-02-2023 11:17:44 اخر تحديث: 17-02-2023 05:12:28

يشارك فريق "غلوب" لأبحاث البيئة والمناخ بمدرسة الرّازيّ الإعداديّة اكسال بورشة الميدانيّة بشواطيء الأقواس بمدينة قيساريا.


صور من فهمي درواشة

البيئة والمناخ محطّ إهتمام العالم بأسره في ظلّ كثرة الملوّثات والنّفايات والتّأثير السّلبيّ لمصالح البشريّة حتى بات الأمر قيمة عوّلمة للجميع.
وجاءت الورشة لجمع معطيات من الحقل الميدانيّ لفحص تأثير زوّار شواطيء البحار في البلاد على كميات النّفايات وأثرها على الحياة البحريّة ومجالات شواطيء البحار.
والجدير ذكره أن العمل الميدانيّ لفريق "غلوب الرّازيّ" هو بشراكة مع مدرسة الأمريكان من مدينة النّاصرة وتعمل طواقم الأشراف بتعاون مشترك عبر منظومة بحث واحدة ونُخب ميدانيّة مختلفة لجمع المعطيات لتكون خاضة للبحث والتجربة والإستقصاء العلميّ بطواقم مشتركة، حيث أن مدرسة الرّازيّ الإعداديّة إكسال تقصّت شواطيء الأقواس بمدينة قيساريا ومدرسة الأمريكان تقصّت شواطيء مدينة عكا.
وقد أشرف على عمل فريق"غلوب" الرّازيّ طاقم مهنيّ بإشراف مركّزة العلوم المعلّمة شادن شلبيّ ومعلّم مواضيع الجغرافيا والبيئة المربيّ مصطفى سعايدة.
مدير مدرسة الرّازيّ الإعداديّة المربيّ فهمي دراوشة قدّم محاصرة تمهيديّة قبل مغادرة طلّابنا للجولة الميدانية أستهلّ الخديث بها حول دور كل منا على بيئته ومناخه وأثرها الايجابيّ على تأثيره على جودة مناخنا وحياتنا، مشيرًا عن التهديد الكبير النّاجم عن التّلوث البيئيّ كالموادّ الصّلبة والغازات المُنبعثة وغيرها، واختتم كلمته ان مشروع "غلوب" الرّازيّ منظومة وسيرورة وستستمرّ بمشاركاتها المحلّية والقطريّة وقريبا على صعيد عالميّ بإذن الله.