logo

مهندسون من منطقة الناصرة : ‘الكثير من المباني في البلدات العربية غير جاهزة للصمود أمام هزة أرضية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-02-2023 15:34:55 اخر تحديث: 19-02-2023 12:35:38

نسلط في برنامج هذا اليوم، الضوء على مدى جاهزية البلدات العربية والبيوت العربية لمواجهة هزة أرضية قوية، خاصة ان الخبراء والعلماء يقولون ان السؤال ليس هل


ستقع هزة كهذه في منطقتنا أم لا، انما السؤال متى ستقع هذه الهزة ...
وفي الوقت الذي تواصل فيه فرق الإنقاذ العمل على رفع الركام في موقع الزلزال المدمر في سوريا وتركيا، أعلنت السلطات التركية أنه تم اليوم انتشال امراة تركية وهي على قيد الحياة، بعد مرور 222 ساعة من الهزة الأرضية المدمرة ...

وعلى وقع هذه المشاهد، سألت مراسلة قناة هلا، بيداء أبو رحال، مهندسين من منطقة الناصرة فيما اذا كانت البيوت العربية جاهزة أو قادرة على مقاومة هزة أرضية قوية، وهل من الممكن فعل شيء لتقوية البيوت خاصة التي يحذر الخبراء من انها لن تصمد أمام الهزات القوية وبالذات البيوت والمباني التي تم تشييدها قبل عام 1980 ...

" معايير الصمود أمام الهزات الأرضية "
وقال المهندس زياد حداد من طرعان : " قسم من المنازل لم يتم بنائها حسب قوانين تخطيطية ولم يتم بنائها وفق معايير الصمود أمام الهزات الأرضية حيث أن هذا البناء يكلف الكثير واذا أراد صاحب البيت ان يرمم بيته ليصبح أقوى امام الهزات الأرضية يجب عليه ان يتوجه لمهندس مختص " .
وتابع المهندس زياد حداد : " البيوت التي بنيت بدون أخذ الهزات الأرضية بعين الاعتبار هي بيوت قديمة بنيت قبل سنة 1980 ومثل هذه البيوت تتواجد بكثرة في طرعان وتصل تقريبا الى نصف منازل البلدة " .

" ترميم بنايات المدارس "
بدوره قال المهندس سامر فاهوم من الناصرة : " نحن نعمل بالأساس مع الوزارات بترميم المدارس التي بنيت قبل 1980 ، لانها تشكل خطرا في حال وقوع هزة أرضيىة لا قدر الله واذا كات ترميم المدرسة صعبا يتم القرار بهدمها وبناء مدرسة جديدة " .
وتابع : " المشكلة التي تواجهنا أن هناك منازل لم يتم بنائها وتخطيطها من قبل مهندس مختص لان المهندس المختص يأخذ بعين الاعتبار موضوع الهزة الأرضية " .


10 ‘ بلدات حمراء ‘ وأبنية في خطر : تحذيرات مجلس الأمن القومي بعد الزلازل
يذكر أنّه وفي أعقاب الزلازل التي وقعت في جنوب تركيا وشمال سوريا ، والهزات الأرضية التي تم الشعور بها في عدة مناطق في البلاد
فقد أوعز وزير الحكومة بنيامين نتنياهو ، الى رئيس مجلس الامن القومي تساحي هنجبي ، أن يقوم باجراء تقييم للوضع حول جهوزية إسرائيل في حال وقوع هزّة أرضية لا قدّر الله .

" اقامة لجنة وزراء خاصة "
وفي الجلسة الأولى التي أقامها تساحي هنجبي مع المختصين في المجال ، تبيّن أنّ هناك حاجة في إعادة إقامة لجنة الوزراء لبحث جهوزية الجبهة الداخلية برئاسة وزير الأمن .

هذا وسيتم بحث إقامة اللجنة في جلسة الحكومة القريبة يوم غد الأحد ، وقد طلب هنجبي من كل الأطر الفاعلة في الموضوع الاشتراك في جلسة يوم الثلاثاء القريب للتوصل الى توصيات يتم تقديمها لرئيس الحكومة .

" بلدات حمراء تقع على الشق السوري الأفريقي "
يذكر أن مجلس الأمن القومي كان في السابق قد أقام عدة جلسات حول الموضوع وتم عرض عدة نقاط هامة تبين منها ان هناك 10 بلدات تقع على الشق السوري الافريقي وتعتبر بلدات حمراء معرضة أكثر من غيرها للأذى في حالة وقوع هزة أرضية .

" أبنية معرّضة للخطر "
 نقطة أخرى تم بحثها في هذه الجلسات هي الأبنية المعرفة كأبنية خطرة وهي الأبنية التي تم بناءها قبل سنة 1980 ومعرضة للخطر في حالة وقوع هزة أرضية .

وتهدف الجلسات الى بحث حوالي 18 خطة حكومية للتجهز للهزات الأرضية والمصادقة عليها في الكنيست .

" 1500 بناية لمؤسسات تعليمية غير جاهزة "
بالمقابل ، قال مدير عام الشركة لسوق العمل والاقتصاد في الحكم المحلي رم سيدس أنّ هناك في البلاد 1500 مبنى للمؤسسات التعليمية يتعلم بها الألف من الطلاب والطالبات غير جاهزة للصمود أمام الهزات الأرضية وقال سيدس بأنّ هذه المشكلة معروفة حيث أنّ هذه الأبنية بنيت قبل سنة 1980 .

" تدعيم وتقوية المباني "
واقترح سيدس أن يتم " تدعيم وتقوية هذه المباني " وحذّر من أن " المسافة بين اسرائيل وهزة أرضية غير بعيدة "وقال : " كلنا نعرف أنّ السؤال الذي يطرح هو ليس اذا كانت ستحدث هزة أرضية بل متى ستحدث" .

الكولونيل شمس ابو فارس مدير قسم التوعية للمجتمع العربي في الجبهة الداخلية يذكّر بالتعليمات على ضوء الهزات الأرضية
قال الكولونيل شمس ابو فارس مدير قسم التوعية للمجتمع العربي في الجبهة الداخلية : " وقعت هزّة أرضية فجر الاثنين ، بقوة 7.7 درجة طاقة, في تُرْكِيَا (مركز الهزّة خارج إسرائيل).

 لم يتم تفعيل التنبيه عن حدوث هزّة أرضية, لكونها لا تُشكّل خطرا على سكان إسرائيل. لذلك, نُذكّركم بتعليمات التصرف الصحيح أثناء حدوث هزّة أرضية ونُذكّر انه من الممكن تلقي تنبيه لحدوث هزة أرضية على تطبيق قيادة الجبهة الداخلية وبواسطة الصافرات " .

وتابع الكولونيل شمس ابو فارس مدير قسم التوعية للمجتمع العربي في الجبهة الداخلية قائلا : " عند تلقي التنبيه عن حدوث هزّة أرضية او عندما نلاحظ دلالات عن الهزّة الأرضية, يجب التصرف حسب التعليمات التالية:

 للمتواجدين داخل مبنى - إذا تمكنتم من ذلك، اخرجوا الى منطقة مفتوحة. وإذا لم تتمكنوا الخروج من المبنى خلال ثوانٍ معدودة، ادخلوا الى المكان المحمي المنزلي واتركوا الباب والنوافذ مفتوحين, أو اخرجوا الى بيت الدرج واستمروا في النزول حتى مخرج البناية. فقط في حال لم تتمكنوا من فعل ذلك، اجلسوا في زاوية داخلية من الغرفة أو تحت قطعة أثاث ثقيلة واحموا الرأس باليدين.

 للمتواجدين في الخارج - ابقوا في منطقة مفتوحة وابتعدوا عن المباني، الأشجار، أسلاك الكهرباء وأغراض من الممكن أن تسقط وتُعرّض حياتكم للخطر.

 للمسافرين في المركبات – يجب التوقف على جانب الطريق والانتظار داخل السيارة حتى انتهاء الهزّة الأرضية. امتنعوا من التوقف تحت جسر أو مفرق طرق.

 للماكثين بالقرب من شاطئ البحر - ابتعدوا عن شاطئ البحر كيلومتر واحد على الاقل تحسبا لحدوث موجة تسونامي قد تغمر الشاطئ. إذا لم تتمكنوا من مغادرة منطقة الشاطئ, اصعدوا الى الطابق الرابع وما فوق في مبنى قريب ".