logo

رئيس ‘كوب 28‘ في الإمارات: ‘العالم بحاجة إلى تصحيح مسار مناخي‘

تقرير رويترز
14-02-2023 12:46:01 اخر تحديث: 17-02-2023 08:30:49

قال سلطان الجابر الرئيس المكلف لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) ومبعوث الإمارات المناخي إن العالم بحاجة إلى "تصحيح مسار" للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري،


 (Photo by KARIM SAHIB/AFP via Getty Images)

مضيفا أنه سيضع خارطة طريق شاملة ومبتكرة. وقال الجابر أمام القمة العالمية للحكومات في دبي "نعلم بالفعل أننا بعيدون عن المسار الصحيح".
وقال "العالم متأخر في اللحاق بهدف إبقاء (ارتفاع) درجة حرارة العالم عند 1.5 درجة. والحقيقة المرة هي أنه لا بد أن تنخفض الانبعاثات العالمية 43 في المئة بحلول 2030". وأضاف "نحن بحاجة إلى تصحيح كبير في المسار".
ويرأس الجابر شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وأثار تعيينه لقيادة قمة المناخ هذا العام مخاوف النشطاء من أن تسيطر الصناعة الكبيرة على استجابة العالم لأزمة الاحتباس الحراري. لكن الجابر قال إن رئاسته ستأتي بنهج جديد تشتد الحاجة إليه لمواجهة تحديات التغير المناخي.
وقال "بصفتي رئيس كوب28، سأقدم خارطة طريق شاملة لكوب28 تركز على تحقيق النتائج وبعيدة عن الطرق المعتادة".
وستكون الإمارات، وهي من كبار أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ثاني دولة عربية تستضيف مؤتمر المناخ بعد مصر التي استضافته في 2022. وضمت الدولة صوتها إلى منتجي الطاقة الآخرين بالخليج في الدعوة إلى تحول أكثر واقعية يلعب فيه الوقود الأحفوري دورا في أمن الطاقة مع التزامها بتقليل انبعاثات الكربون.
وقال الجابر "من مصلحتنا المشتركة أن تعمل صناعة الطاقة جنبا إلى جنب وبالتعاون مع الجميع للتوصل إلى الحلول التي يحتاجها العالم. وهذا منطقي ومعقول". وأضاف "نحن في الإمارات العربية المتحدة لا نتجاهل تحول الطاقة. بل نمضي نحوه".
وقال الجابر إن السياسات يجب أن تدعم النمو وتساعد في التصدي لتغير المناخ مع استخدام رأس المال في نفس الوقت كمحور أساسي.