logo

السلطات في البرازيل تدمر منطقة تعدين غير مشروع

تقرير رويترز
12-02-2023 11:39:38 اخر تحديث: 13-02-2023 17:30:36

رويترز - نجحت عملية نفذتها السلطات البرازيلية، مؤخراً، في تدمير منطقة تعدين غير مشروعة في إقليم يانومامي الذي يقطنه سكان أصليون.

أظهرت لقطات صورتها رويترز طائرات هليكوبتر تعترض مجموعة من عمال المناجم غير الشرعيين وتكشف المنطقة التي يعملون فيها.
تم اكتشاف المنطقة في اليوم السابق (العاشر من فبراير شباط) خلال تحليق نفذه عملاء مشاركون العملية التي نسقتها وزارة الشعوب الأصلية ووزارة البيئة ووكالة شؤون السكان الأصليين الحكومية والمعهد البرازيلي للبيئة و الموارد الطبيعية المتجددة والقوة الوطنية والشرطة الاتحادية.

وتحارب الحكومة البرازيلية التعدين العشوائي في يانومامي في الأمازون، أكبر محمية للسكان الأصليين، وسط أزمة إنسانية يُلقى باللوم فيها على القائمين على مناجم ذهب غير قانونية.

وغزا أكثر من 20 ألفا من عمال المناجم المحمية مما أتى عليها بالأمراض وتسبب في وقوع اعتداءات جنسية وأعمال عنف مسلحة مما أشاع الفزع بين سكان المنطقة الأصليين الذين يقدر عددهم بحوالي 28 ألفا وأدى إلى سوء تغذية حاد ووفيات.

وعاش السكان الأصليون في يانومامي لفترة طويلة في عزلة في محمية شاسعة بحجم البرتغال على الحدود مع فنزويلا. لكن أراضيهم الغنية بالمعادن اجتذبت عمليات تعدين عشوائية غير قانونية على مدى عقود خاصة بعد أن شقت حكومة عسكرية طريقا عبر غابات الأمازون المطيرة في السبعينيات.

ودافع الرئيس السابق جايير بولسونارو عن القيام بعمليات تعدين في أراضي السكان الأصليين المحمية وغضت حكومته الطرف عن تزايد في غزو عمال المناجم العشوائيين للمحميات وعن قطع غير قانوني للأشجار.



 صور من الفيديو - تصوير رويترز