logo

من الإكوادور إلى قلنسوة : رحلة حياة الفنانة ليخيا ماتاني في معرض خاص في عكا

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-02-2023 13:47:49 اخر تحديث: 07-02-2023 15:52:07

بمشاركة نشطاء جماهيرين وفنانون وشخصيات ثقافية من شتى الطوائف ومن عدة مجالات افتتح في مركز آي كات للفنون


تصوير : مركز  آي كات للفنون 

والتكنولوجيا في عكا ، معرضا خاصا تحت عنوان" من جبال الأنديز إلى الشرق" للفنانة التشكيلية ليخيا ماتاني، وكان من بين الحاضرين تمثيل مميز من جمعية ابداع لتطوير الفنون في الوسط العربي.

انتقلت ليخيا ، التي ولدت في الاكوادور في أمريكا الجنوبية ، إلى مدينة قلنسوة في المثلث بعد زواجها من المواطن أحمد ماتاني . 

لم تتوقف عن الرسم منذ أول درس فني تلقته عندما كانت طفلة في مدينة كيتو ، عاصمة الإكوادور ، ولا تتخلى عن الرسم حتى وهي ام لخمسة أطفال، هذا وقامت ليخيا بعرض اعمالها في العديد من المعارض في إسرائيل والعالم وفي المهرجانات الدولية ، وتعمل ليخيا اليوم على تدريس الأطفال الفنون كجزء من دورات فنية في قلنسوة وتعمل كذلك في المراكز الجماهيرية في عدة بلدات بمنطقة المثلث وتعبر ليخيا بلوحاتها عن تطور المجتمع العربي الذي تعيش فيه ، وتجمعه بحنينها إلى الإكوادور.

يعمل مركز آي - كات للفنون والتكنولوجيا في عكا على تعزيز فكرة مجتمع مشترك في شمال البلاد ، من خلال التدريب المهني للخريجين ودروس الإثراء للشبيبة بشكل مجاني، وكجزء من النشاط المجتمعي ، يستضيف المركز معارض متناوبة لفنانين يهود وعرب في صالة عرض رائعة، فالمكان مفتوح يوميا من الأحد حتى الخميس من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء.