logo

إقبال اليمنيين يزيد على ‘العصيد‘ مع تدهور الوضع الاقتصادي

تقرير رويترز
30-01-2023 11:40:05 اخر تحديث: 31-01-2023 05:29:42

رويترز - يعد طبق العصيد أحد الأطباق الأساسية داخل اليمن، لكونه وجبة شعبية مكونة من خليط الحبوب ويقدّم بسعر رخيص حتى انه سمي بطبق الفقراء.

الحبوب على اختلافها في طبق واحد وتطهى معاً في هذا المطعم المسمى التعزي والواقع على زاوية أحد الشوارع في اليمن، الذي يقدم الوجبة الشعبية "العصيد". تصنع وجبة العصيد بإضافة الطحين (الدقيق) إلى ماء يغلي وتحريكه بسرعة بمجداف خشبي كبير لصنع عجينة ناعمة.

وقال ناصر الغيلي – أحد زبائن المطعم: "هذا العصيد منوع من جميع الحبوب وله فوائد صحية كثيرة. وبالنسبة لأسعار العصيد هذا فسعره مميز، يستطيع أن يأكله الفقير والمتوسط والغني".

وجبة شعبية ، رخيصة وصحية
وجدت هذه الأطباق طريقاً أسرع للمواطن اليمني فلم تعد وجبة يتم تناولها لكونها شعبية فقط، بل لكونها رخيصة وصحية. وتحتاج أسرة مكونة من 6 أفراد إلى 3000 ريال يمني أي نحو خمسة دولارات ونصف الدولار لشرائها فيما تعد أرخص لو تم طهيها في المنزل.

من جانبه، قال معتز مرشد – المحاسب بمطعم العصيد: "‏الآن ما شاء الله، أصبح في الفترة الإقبال عليها شديد بسبب غلاء المعيشة وأصبحت وجبة رخيصة يأكلها الغني، يأكلها الفقير، يعني جميعا وأصبحت مفيدة بالذات لأصحاب مرض السكر لأنها خالية من الدقيق الأبيض والزيت".


 صور من الفيديو - تصوير رويترز