logo

بعد استعداد واشنطن لإرسال الدبابات لأوكرانيا، كييف تقول هل من مزيد؟

تقرير رويترز
29-01-2023 12:15:12 اخر تحديث: 24-02-2023 15:24:57

رويترز - بعد المعلومات التي أفادت بأن الولايات المتحدة على استعداد لبدء عملية إرسال عشرات الدبابات من طراز إم1 أبرامز القتالية إلى أوكرانيا، تطلب كييف من جانبها

صواريخ بعيدة المدى لمنع روسيا من تدمير المدن الأوكرانية.
يأتي هذا القرار الأمريكي بعد أيام فقط من إحجام واشنطن عن إرسال أبرامز، على الرغم من مطالب كييف والضغوط من برلين التي واجهت دعوات لإرسال دبابات قتالية من طراز ليوبارد ألمانية الصنع. وقال مصدر مطلع، "إن الالتزام الأمريكي قد يصل إلى حوالي 30 دبابة أبرامز يتم تسليمها خلال الأشهر المقبلة".
وقال مسؤولان "إن من المرجح أن يتم شراء أبرامز من خلال صندوق يعرف باسم مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية (USAI) ، والتي تسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بالحصول على أسلحة من القطاع بدلاً من مخزونات الأسلحة الأمريكية الحالية".

قال أحد المسؤولين "إن من الممكن أن تستخدم إدارة بايدن عملية USAI لشراء أبرامز من الحلفاء الذين لديهم الدبابات وتجددها ثم ترسلها إلى أوكرانيا، في عملية قد تستغرق شهوراً أو حتى سنوات"
وتقول أوكرانيا "إن دبابات القتال الغربية المدرعة ستمنح قواتها مزيدًا من الحركة والحماية قبل هجوم روسي جديد تتوقعه كييف في المستقبل القريب. ويمكن للدبابات أيضًا مساعدة أوكرانيا في استعادة بعض الأراضي التي سقطت في يد روسيا".
من جهته، قال المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك، مؤخراً، "إن محادثات عاجلة جارية بين كييف وحلفائها بشأن طلبات أوكرانيا للحصول على صواريخ بعيدة المدى تقول إنها ضرورية لمنع روسيا من تدمير المدن الأوكرانية".
وأضاف بودولياك لشبكة فريدوم التلفزيونية الأوكرانية "من أجل تقليص (تأثير) السلاح الرئيسي للجيش الروسي بشكل كبير، وهو المدفعية التي يستخدمها اليوم على الجبهة، نحتاج إلى صواريخ تدمر مستودعاتهم". وقال "إنه يوجد في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا أكثر من 100 مستودع مدفعية". وأضاف، دون الخوض في تفاصيل، "لذلك، فإن المفاوضات أولا جارية بالفعل. وثانيا تمضي بخطى متسارعة".

وكرانيا تريد استباق الهجمات الروسية "
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحات منفصلة "إن أوكرانيا تريد استباق الهجمات الروسية على المناطق الحضرية الأوكرانية والمدنيين". وأضاف في خطابه المسائي المصور "أوكرانيا بحاجة إلى صواريخ بعيدة المدى... لحرمان المحتل من فرصة وضع قاذفات صواريخ في مكان ما بعيدا عن خط المواجهة وتدمير المدن الأوكرانية".

كانت صحيفة الباييس الإسبانية نقلت عن المتحدث باسم سلاح الجو يوري إهنات قوله "إن أوكرانيا تسعى مبدئيا للحصول على سربين يتكون كل منهما من 12 طائرة، وإنها تفضل أن تكون الطائرات من طراز بوينج إف-16".
وذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء "أنه أبلغ أيضا التلفزيون الأوكراني بأن الدول الحليفة لا ترحب بالتكهنات العلنية بشأن الطائرات".
وقال جون فاينر نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض "إن الولايات المتحدة ستدرس "بعناية شديدة" فكرة إمداد الطائرات مع كييف وحلفائها".
واستبعد وزير الدفاع الألماني قبل أيام فكرة إرسال طائرات إلى أوكرانيا


 صور من الفيديو - تصوير رويترز