logo

مواطنون من المجتمع العربي :‘ العائلية تفرض نفسها على انتخابات السلطات المحلية وتعزز نسبة التصويت ‘

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-01-2023 13:17:33 اخر تحديث: 26-01-2023 05:40:04

مع انتهاء انتخابات الكنيست وتشكيل الحكومة ، بدأ في هذه الايام الحديث عن انتخابات السلطات المحلية العربية في البلدات العربية ، ويبدو أن هذا الموضوع اصبح على لسان كل مواطن


في البلدات العربية التي ستنتخب قريبا رئيسا جديدا لها .
مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما استطلع اراء عدد من الاهالي والناشطين حول انتخابات الكنيست وانتخابات السلطات المحلية العربية ، وعن السبب الذي يجعل انتخابات السلطات المحلية العربية اكثر رهجة واكثر رغبة لدى المواطنين ، بينما العكس يأتي على انتخابات الكنيست التي تشهد اقبالا ضعيفا في التصويت وحتى الحديث عنها في الشارع العربي . 

" قوائم العضوية والرئاسة باغلبيتها مبنية على العائلات وهذا يعزز نسبة التصويت اكثر "
محمد ابو الهيجاء شوكو ناشط سياسي ومرشح لانتخابات الكنيسيت قال لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما :" أعتقد أن أصحاب حق الاقتراع في السلطات المحلية اكثر نظرا للسماح لاجيال 17 عاما بالتصويت ، كذلك فهذا يعزز نسبة التصويت . أما الامر الثاني فلا يخفى على احد، أن قوائم العضوية والرئاسة باغلبيتها مبنية على العائلات وهذا يعزز نسبة التصويت اكثر ".

" المواطن العربي يشعر بانه صاحب تأثير اكثر في انتخابات السلطات المحلية "
اما حسين الشاعر اعلامي وصحافي ، فقد لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما قال :" واضح ان ما تطرحه اليوم شاهدناه في انتخابات الكنيست والسلطات المحلية العربية ، فهناك مشكلة كبيرة في مجتمعنا ، فالمواطن العربي يشعر بانه صاحب تأثير اكثر في انتخابات السلطات المحلية والعائلية والطائفية لها دورها كذلك ".

" هناك اختلاف بين انتخابات السلطات المحلية العربية وانتخابات الكنيست "
من جانبه ، أوضح ابراهيم عواد لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما :"هناك اختلاف بين انتخابات السلطات المحلية العربية وانتخابات الكنيست ، فقد اخذها المجتمع عن ابنائنا وشبابنا انها سلطنة، وهذه الكرسي واحنا منحكم البلد، ولا اعرف كيف اصيغها " .


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما