logo

خلاف بين حكم شطرنج إيرانية والاتحاد الدولي للعبة بسبب شعارات تضامن مع النساء

تقرير رويترز
15-01-2023 11:37:24 اخر تحديث: 23-01-2023 05:25:40

رويترز - قالت حكم الشطرنج الإيرانية شهرة بيات إن لفتة التضامن مع مواطناتها في بطولة أقيمت بأيسلندا تسببت في خلاف مع الاتحاد الدولي للعبة وطردها من لجنة التحكيم.


"المرأة، الحياة، الحرية" 
كانت هذه الكلمات على قميص حكم الشطرنج الإيرانية شهرة بيات في بطولة شطرنج أقيمت في أكتوبر تشرين الأول، وذلك بعد احتجاجات في إيران على وفاة مهسا أميني في الحجز لدى الشرطة بتهمة مخالفة قواعد الزي الإسلامي .
وقالت شهرة بيات، حكم الشطرنج الإيرانية: "لا أعتقد أن من الطبيعي التزام الصمت تجاه هذا الأمر. هذه مسألة كبيرة تخص حقوق الإنسان. أعتقد أنه إذا التزمنا الصمت تجاه هذه الأمور، فلن نستطيع أن نغفر لأنفسنا".
وقد استبعد الاتحاد الدولي للشطرنج بيات من لجنة التحكيم بعدما أثارت غضب رئيسه أركادي دفوركوفيتش الذي طلب منها عدم ارتداء القميص الذي كان مكتوبا عليه أشياء عن حقوق المرأة، وقال إنه يحترم أنشطة بيات السياسية لكنها "تجاهلت التعليمات المباشرة لها بالتوقف عن وضع الشعارات على ملابسها".
تعد بيات من ضمن مجموعة من الشخصيات الرياضية التي اصطدمت بالسلطات بسبب الحجاب والتعبير عن التضامن مع المتظاهرين المناهضين للحكومة الإيرانية.
نالت بيات جائزة المرأة الشجاعة الدولية من الولايات المتحدة في عام 2021 واستخدمت منصتها منذ ذلك الحين للدفاع عن النساء الإيرانيات.


صور من الفيديو - تصوير رويترز