logo

الطقس القاسي بكاليفورنيا يتسبب في أضرار بشرية ومادية.. وبايدن يعلن حالة الطوارئ

تقرير رويترز
11-01-2023 11:40:31 اخر تحديث: 11-01-2023 12:39:40

تسببت أحدث عاصفة في المحيط الهادئ في هطول أمطار غزيرة ورياح مدمرة في كاليفورنيا يوم الثلاثاء (10 يناير كانون الثاني)، بعد يوم من تنامي

مخاطر حدوث فيضانات وانهيارات طينية دفعت لإجلاء الآلاف وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق كبير.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حالة الطوارئ بعد العواصف القوية التي تسببت بمقتل 12 شخصاً على الأقل خلال عشرة أيام العشرة وانقطاع التيار الكهربائي عن مئات آلاف المنازل والشركات في الولاية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن حالة الطوارئ تخول الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ بتنسيق جهود الإغاثة من الكوارث وحشد موارد الطوارئ.

وتسببت الرياح العاتية في إحداث دمار بشبكة الكهرباء، حيث تسببت في انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من سكان كاليفورنيا. وانقطعت الكهرباء عن ما يصل إلى 220 ألفا من المنازل والشركات صباح الثلاثاء (10 يناير كانون الثاني) بحسب بيانات موقع "باور أوتدج دوت يو.إس".

وأظهر مقطع فيديو من إدارة الإطفاء في مقاطعة سانتا باربرا فيضانات غزيرة في بلدة أوركوت حيث تم إجلاء 15 شخصاً على الأقل، في حين ألحق الفيضان أضرارا جسيمة بالطرق قرب المنازل.

وتهدد الظروف الجوية القاسية أكثر من 33 مليون من سكان كاليفورنيا على مدار اليوم، إذ من المتوقع هطول أمطار غزيرة في جميع أنحاء الولاية، وخاصة في الجنوب، حيث تم تسجيل سرعات رياح تزيد عن 64 كم في الساعة بعدة أماكن.

ومن المتوقع هطول أمطار يصل ارتفاعها إلى 18 سم في بعض المناطق بحلول يوم الأربعاء (11 يناير - كانون الثاني)، وقد تحدث فيضانات على نطاق واسع، وارتفاع سريع لمستوى المياه، وانهيارات طينية، وانهيارات أرضية، خاصة في المناطق التي كانت الأرض فيها مشبعة بالأمطار الغزيرة السابقة.


 صور من الفيديو - تصوير رويترز