logo

البابا فرنسيس يودع سلفه بنديكتوس السادس عشر في جنازة تاريخية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-01-2023 08:14:03 اخر تحديث: 06-01-2023 08:39:25

بالتصفيق ودع عشرات آلاف المصلين نعش البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر، الذي دفن بمراسم خاصة في سرداب كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان، بعد جنازة رسمية عامة.

وتشكّل هذه الجنازة سابقة نادرة، لم تعرفها الكنيسة الكاثوليكية في تاريخها المعاصر، إذ لم يسبق أن رأس أي بابا صلاة الجنازة على سلفه.
وبدأت مراسم الجنازة في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان عند التاسعة والنصف من صباح يوم أمس الخيس بالتوقيت المحلي لإيطاليا. وقد درجت العادة أن يرأس قداس جنازة البابا عميد مجمع الكرادلة، وأن يبقى كرسيه شاغراً إلى حين انتخاب بابا جديد.
هذه المرة، صلّى رأس الكنيسة الكاثوليكية فرنسيس، على البابا الفخري بنديكتوس الذي تنحّى عام 2013.
وقال البابا في عظته التي ألقاها من المذبح في الساحة الضخمة، "بنديكتوس... ليكن فرحك كاملاً في سماع صوت الله، بشكل نهائي وإلى الأبد".
واستغرقت المراسم التي تخللتها صلوات وترانيم، حوالى الساعة والثلث. أحيا القداس الذي أقيم وفقاً للطقس اللاتيني بلغات عدة، أكثر من أربعة آلاف كاردينال وأسقف وكاهن.
عند انتهاء المراسم، نُقل النعش إلى داخل كاتدرائية القديس بطرس اذ جرت مواراته الثرى في سرداب حيث رقد سلفه البابا يوحنا بولس الثاني حتى تطويبه عام 2011. 
وشهدت الكنيسة حدثاً مشابهاً في عام 1802، حين ترأس البابا بيوس السابع مراسم جنازة بيوس السادس الذي توفي في المنفى في فرنسا عام 1799، لكنه لم يكن قد تنحّى.


(Photo by Laura LezzaGetty Images) 

(Photo by Laura LezzaGetty Images) 

(Photo by Laura LezzaGetty Images)

(Photo by Raul ARBOLEDA AFP) (Photo by RAUL ARBOLEDAAFP via Getty Images) 

(Photo by Raul ARBOLEDA AFP) (Photo by RAUL ARBOLEDAAFP via Getty Images)

(Vatican Media via Vatican PoolGetty Images)

(Photo by Antonio MasielloGetty Images)

(Photo by Christopher FurlongGetty Images)

(Photo by Laura LezzaGetty Images)