logo

الإمارات تدين ‘ اقتحام وزير اسرائيلي باحة المسجد الأقصى المبارك ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-01-2023 11:59:18 اخر تحديث: 03-01-2023 12:57:01

أدانت الامارات ، بعد ظهر اليوم " اقتحام وزير اسرائيلي باحة المسجد الاقصى المبارك ". وأدانت الأردن كذلك ، يوم الثلاثاء "بأشد" العبارات زيارة

وزير الأمن القومي اليميني الإسرائيلي إيتمار بن جفير إلى المسجد الأقصى المبارك في القدس. وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها تدين "بأشد العبارات ... اقتحام المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف".
وتجول بن جفير صباح اليوم ، في الباحات لفترة قصيرة تحت حراسة مشددة.
من جانبه ، وصف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، اقتحام الوزير بن غفير ، باحات المسجد الأقصى اليوم الثلاثاء بأنه يستهدف "جعل المسجد الأقصى معبدا يهوديا". وخلال اجتماع لمجلس الوزراء دعا اشتية الفلسطينيين إلى "التصدي لمثل هذه الاقتحامات" للمسجد الأقصى ، بعدما قام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير بجولة في باحات المسجد.

الوزير بن غفير : " قمنا بمناورة "
وفي السياق ذاته ،  قال الوزير ايتمار بن غفير بعد خروجه من باحات المسجد الأقصى المبارك:" حكومتنا لن تنحني أمام تهديدات حركة حماس. جبل الهيكل هو المكان الأكثر أهمية بالنسبة لشعب إسرائيل، ونحن نحافظ على حرية التنقل للمسلمين والمسيحيين، لكن أيضا اليهود سيصعدون لجبل الهيكل، ومن يهددنا يجب التعامل معه بحزم وقوة ". وتابع بن غفير :" قمنا بمناورة . نتنياهو كان يعلم من اللحظة الأولى ووافق على انه ممنوع الاستسلام لحركة حماس ".

حركة حماس تهدد : " الاحتلال يتحمل المسؤولية عن أي تداعيات مترتبة على اقتحام إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى "
من جانبها. حمّلت حركة المقاومة الإسلامية - حماس في وقت سابق " الاحتلال الإسرائيلي ، المسؤولية عن أي تداعيات مترتبة على اقتحام إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى ". وقال المتحدث باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في بيان، إن “إعلان المجرم بن غفير نيته اقتحام المسجد الأقصى يعكس غطرسة حكومة المستوطنين الفاشية ونواياها المبيّتة لتصاعد الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى بهدف تقسيمه”. وأضاف: “التصعيد في المسجد الأقصى يمثل صاعق تفجير وستتحمل حكومة الاحتلال نتائج ذلك”.

لبيد : ‘ممنوع أن يصعد بن جفير لـ ‘هار هبايت‘ - الحرم القدسي الشريف ، نتنياهو يجب ان يوقف ذلك لمنع اراقة الدماء ‘
هذا وكان رئيس المعارضة يئير لبيد ، قد قال يوم امس الاثنين : " ممنوع بان يصعد بن غفير الى " هار هبايت " - ( الحرم القدسي الشريف ) ، هذا استفزاز سيؤدي إلى العنف ويعرض حياة الناس للخطر ". وأضاف لبيد قائلا : " المؤسسة الأمنية تعتقد أن ذلك خطير ، فليس من قبيل الصدفة أن يتجنبها الوزراء وبالتأكيد ليس وزير الأمن القومي. سيُنظر إلى هذا في العالم على أنه انتهاك للوضع القائم لمخاطر غير ضرورية ".

حركة "ضباط من اجل أمن إسرائيل" : " استفزازات من هذا النوع انتهت بإراقة دماء "
من جانبها ، استنكرت حركة "ضباط من اجل أمن إسرائيل" في وقت سابق نية بن جفير هذه ، وقالت الحركة "هذا ليس استعراضا للسيادة ولكنه استفزاز مغامر ، أمني وسياسي. في الماضي القريب والبعيد ، انتهت استفزازات من هذا النوع بإراقة دماء". وأضافت الحركة أن "الاستفزاز يمكن أن يشعل المنطقة بأبعاد قد تتجاوز حتى أحداث مايو 2021. في ظل المخاطر الأمنية والسياسية ، يتعين على رئيس الوزراء منع الوزير بن غفير من تنفيذ نيته أو تحمل المسؤولية عن النتائج".


(Photo by Sean Gallup/Getty Images)


بلطف عن وكالة الانباء الامارتية - وام