logo

شاهدوا أبرز الابتكارات البيئية في الشرق الأوسط في عام 2022

تقرير رويترز
28-12-2022 14:08:48 اخر تحديث: 29-12-2022 06:13:19

رويترز - من منزل صديق للبيئة إلى سيارة وقودها الشمس، إليكم أبرز الابتكارات المستدامة التي شهدها الشرق الأوسط في عام 2022.


مياه صالحة للشرب من الهواء
المكان: تونس
طورت شركة كاميلوس الناشئة في تونس، آلة كاميلوس-1، التي يطلقون عليها اسم مولد مياه الغلاف الجوي، والتي يمكنها إنتاج ما بين 20 إلى 30 لترا من مياه الشرب يوميا من الهواء.
ويأمل إهاب تريكي أحد مؤسسي الشركة، أن تتطور كامليوس وتزود ليس فقط تونس، لكن المنطقة الأوسع بحلول لإنتاج مياه الشرب.

بألواح شمسية وطاحونة.. عراقي يستغني عن شبكة الكهرباء الحكومية في البصرة
المكان: العراق
نجح العراقي زيد جاسم، وهو مبتكر في مجال الطاقة النظيفة، في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة لبيته عن طريق تركيب طاحونة صغيرة إلى جانب ألواح شمسية على سطح منزله.
ليستطيع التغلب على معضلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في محافظة البصرة العراقية.
وعادة ما توفر شبكة الكهرباء الوطنية المتداعية في العراق الكهرباء لبضع ساعات فقط كل يوم، مما يترك العديد من العراقيين يعانون في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة التي قد تتجاوز 50 درجة مئوية.

خرسانة ذاتية الإضاءة كبديل صديق للبيئة
المكان: مصر
طورت أربع طالبات مصريات خرسانة ذاتية الإضاءة، قادرة على امتصاص الطاقة الشمسية والإنارة ليلا، في مسعى لإنتاج مواد بناء صديقة للبيئة.
وقالت الطالبات في قسم التشييد بكلية الهندسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن مشروع تخرجهن يهدف إلى خدمة أهداف الاستدامة.
تحافظ الخرسانة الجديدة على الخصائص نفسها التي تتمتع بها المادة الخرسانية العادية، ولكن مع وجود إضافات تمنحها القدرة على الإضاءة.

مهندس لبناني يبني لنفسه منزلا صديقا للبيئة
المكان: لبنان
حول المهندس اللبناني نزار حداد حلمه إلى حقيقة من خلال بناء منزل صديق للبيئة، لا يحتاج فيه للاستعانة بمصادر خارجية للكهرباء والمياه، حيث يتم تغذية المنزل من خلال نظام تجميع مياه الأمطار والألواح الشمسية على السطح لتوفير الكهرباء.
يتميز منزل "بيت العمر"، كما أطلق عليه، بجدران من الطوب اللبن الطبيعي بنسبة 100 في المئة، مع قوارير زجاجية معاد تدويرها بالداخل للإضاءة، بالإضافة إلى جدران مصنوعة من الإطارات المستعملة المحشوة بالرمل.

وقودها الشمس.. تونسي يصنع سيارة كهربائية تعمل بطاقة مستدامة
المكان: تونس
صمم المهندس التونسي بوبكر سيالة سيارة كهربائية بثلاث عجلات تعمل بالطاقة الشمسية، على أمل أن تكون بداية لإنتاج ضخم لوسيلة نقل بديلة أكثر مراعاة للبيئة وموفرة لسكان المدينة.
"باكو موتورز” هي أول سيارة تونسية مصممة 100 في المئة بقدرات مهندسين تونسيين تعمل بالطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية.


 صور من الفيديو - تصوير رويترز