logo

‘ خسرت نفسي ، انسانيتي وكرامتي ‘ : عزت كريم يسترد حياته بعد خروجه من براثن المخدرات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-12-2022 14:38:22 اخر تحديث: 03-01-2023 12:04:20

نجح عزت كريم من كفر كنا بالخروج من براثن المخدرات والإدمان، بعد مرور 20 عاماً من وقوعه اسيراً لهذا العالم، حيث وصف فترة تعاطيه للمخدرات بالقاسية جداً
من ناحية نفسية واجتماعية وصحية. وقال انه في تلك الفترة خسر كل شيء بما في ذلك كرامته كانسان.
وقرر عزت ان يستعيد حياته من جديد وان يخضع للعلاج بعد ان سئم من نظرات الناس ومن الاهانة والاستحقار.
عزت كريم يروي لقناة هلا وموقع بانيت قصة تعافيه من المخدرات، بعد وصوله الى الحضيض، واستعادة حياته من جديد ، وعمله على توعية الشباب لمخاطر الادمان.

"عشت فترة قاسية جداً"
ويقول عزت كريم في مستهل حديثه لقناة هلا: "عشت فترة قاسية جداً في حياتي اثناء تعاطي المخدرات من ناحية نفسية واجتماعية فقد كانت علاقتي مع عائلتي والأشخاص المحيطين بي ليست جيدة . كان من الصعب علي ان افهم واقع الحياة .. وأصبحت الحياة بنظري لا تطاق".

"هناك عدة عوامل أدت الى انجرافي لعالم المخدرات"
وحول الأسباب التي قادته الى الانجراف الى عالم المخدرات، قال عزت كريم: " هناك عدة عوامل أدت الى انجرافي لعالم المخدرات، منها عوامل اجتماعية واقتصادية ونفسية، فقد كنت اواجه ضغوطات نفسية كبيرة. كما ان عدم تفهم من حولي لمشاعري وايضاً عدم تقبلهم لي في بعض الأحيان أدى الى حدوث شرخ في شخصيتي وكان صعباً علي ان اتعايش مع جميع هذه المشاعر والاحاسيس البشعة ، لذلك لجأت لاستخدام المخدرات وأصبحت مدمناً".

"نظرات الشفقة وعدم الاحترام كانت تحاصرني من كل جانب"
وأضاف: "عائلتي كانت تحاول مساعدتي وايضاً زوجتي ولكنهم لم يجدوا طريقة مناسبة لأنهم لم يتمكنوا من فهم عقلية الانسان المدمن وذلك بسبب عدم توفر توعية كافية داخل المجتمع .. لقضية ادمان المخدرات حيث انها تعتبر مرضاً حقيقاً. بطبيعتي انا كانسان لم اكن أرى الناس او حتى نظراتهم في هذه المرحلة لأنني كنت اعتقد ان ما أقوم به هو امر طبيعي، لم اكن أعي انني انسان مريض وبحاجة الى علاج. نظرات الشفقة وعدم الاحترام كانت تحاصرني من كل جانب وكأنهم يقولون انني استحق ما اصابني، واعتقد ان هذا كله بسبب عدم الوعي الكافي بالنسبة لموضوع تعاطي المخدرات في مجتمعنا".

وتابع حديثه قائلاً: "لا زلت مدمناً ولكن الان انا تعافيت، والمعنى هو انني أوقفت تعاطي المخدرات ولكن تأثير الإدمان لا زال موجوداً وسيبقى معي حتى وفاتي".

"وصلت الى مرحلة اليأس وقررت الإقلاع عن المخدرات"
وحول قراره بالخروج من براثن المخدرات واستعادة حياته من جديد، قال عزت كريم: "التحول الحقيقي في حياتي كان من خلال خطاب عميق بيني وبين نفسي فالمدمن في لحظة معينة يصل الى القاع والى مرحلة اليأس لدرجة انه لا تتبقى لديه القدرة على احتمال التعاطي. لقد خسرت نفسي وانسانيتي وكرامتي كانسان بسببها. لذلك انطلقت الى طريق التعافي واهلي ساعدوني طبعاً وكذلك الشؤون الاجتماعية في البلد والعاملين الاجتماعيين واخصائيين معينين، وقفوا الى جانبي وساعدوني. كما وقام أصدقائي المتعافين من تعاطي المخدرات بمساعدتي أيضاً".

"لا تخجلوا وتعالوا لتتعالجوا"
واختتم حديثه قائلاً: "نصيحتي للأهل هي ان كونوا دوما بجانب اولادكم وتعالوا الى مراكز العلاج والفطام والشؤون الاجتماعية في حال واجه اولادكم مشكلة تعاطي المخدرات، فهم سيساعدونكم ويخصصون كل وقتهم من اجل محاربة هذه الآفة. اما بالنسبة للشباب فنصيحتي لهم هي ان تعيشوا حياتكم بدون اللجوء الى المخدرات فالحياة أجمل بكثير. وفي حال انجرفتم الى عالم المخدرات وقررتم الإقلاع عنه لا تخجلوا من التوجه وطلب المساعدة، الجميع سيقفون الى جانبكم وسيساعدونكم".

لمشاهدة المقابلة الكاملة عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .