logo

السعودية وإيران تحضران مؤتمرا بدعم فرنسي في الأردن

تقرير رويترز
20-12-2022 12:28:34 اخر تحديث: 20-12-2022 21:36:49

عمان (رويترز) - سيكون الخصمان الإقليميان السعودية وإيران من بين الدول التي تحضر مؤتمرا تنظمه فرنسا والعراق في الأردن يوم الثلاثاء


Photo by KHALIL MAZRAAWI/AFP via Getty Images)


بهدف إيجاد منتدى لبحث مشكلات المنطقة.
ويحضر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المؤتمر الذي يأتي استكمالا لتجمع سابق انعقد في بغداد في أغسطس آب 2021 كان يهدف إلى إظهار الدعم للعراق.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية "الفكرة هي رؤية المسار الذي يمكننا سلوكه سعيا لتقريب وجهات نظر الأطراف" في إشارة إلى دول المنطقة.
وأضاف "الفكرة من النسق الذي اتبع في بغداد هي جمع الفاعلين الرئيسيين بالمنطقة لتبادل وجهات النظر وبحث سبل تحقيق تقدم على الصعيد السياسي".

ومن بين الحاضرين وزيرا خارجية السعودية وإيران، الغريمان الإقليميتان اللتان قطعتا العلاقات في 2016، لكن لم ترد أنباء حول إذا ما كانا سيعقدان اجتماعا ثنائيا.

واستضاف العراق خمسة اجتماعات بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين منذ العام الماضي، كان آخرها في أبريل نيسان، لكنها لم تسفر عن أي انفراجة في العلاقات.

ودعمت طهران والرياض أطرافا متقابلة في حروب بالوكالة في أنحاء المنطقة، من اليمن إلى سوريا وغيرهما.

ويرى محللون أن المؤتمر جزء من مساعي ماكرون للحفاظ على وجود فرنسي في الشرق الأوسط حيث يشعر بعض حلفاء الولايات المتحدة التقليديين، لا سيما السعودية، بالإحباط جراء ما يرون أنه فك ارتباط تدريجي من جانب واشنطن.

ومن بين رؤساء الدول الحاضرين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والملك عبد الله ملك الأردن، بالإضافة إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس الوزراء الكويتي أحمد النواف الصباح.

وأفادت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء بأن وزير خارجية إيران وكبير مفاوضيها النوويين اجتمعا قبل المؤتمر مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ومسؤول من الاتحاد الأوروبي معني بتنسيق المحادثات النووية مع إيران في الأردن يوم الثلاثاء.

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل أخرى عن الاجتماع.

وتوقفت المحادثات الرامية للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 منذ سبتمبر أيلول. وتتهم القوى الغربية الجمهورية الإسلامية بتقديم طلبات مبالغ فيها بعدما لاح في الأفق أن جميع الأطراف تقترب من التوصل لاتفاق.


Photo by KHALIL MAZRAAWI/AFP via Getty Images)


 (Photo by LUDOVIC MARIN/POOL/AFP via Getty Images)


 (Photo by LUDOVIC MARIN/POOL/AFP via Getty Images)