logo

تدريب مشترك للجيشين الإسرائيلي والأمريكي على ‘معارك السايبر‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-12-2022 07:40:16 اخر تحديث: 09-12-2022 07:47:20

أجرى الجيش الاسرائيلي تدريبا تحت عنوان "سايبر دوم" بقيادة لواء حماية الفضاء الإلكتروني التابعة لهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحماية الفضاء الإلكتروني

 بالتعاون مع القيادة " السيبرانية " للولايات المتحدة. وتحاكي المناورة عددًا من سيناريوهات القتال عبر " الفضاء الإلكتروني ".
وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي " ان المناورة جاءت بهدف تحسين مدى جاهزية الجيش والقيادة السيبرانية للولايات المتحدة للتعامل مع التهديدات السيبرانية المتزايدة، لا سيما على منطقة الشرق الأوسط ".
وأضاف قائلا: " تم دمج بعض العناصر الاستخباراتية بالتعاون مع هيئة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش، والتي سمحت بالدمج بين خبراء السايبر والاستخبارات.".
واسترسل المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول :" جاءت هذه المناورة استمرارًا للتعاون الوطيد بين لواء حماية الفضاء الإلكتروني والقيادة السيبرانية للولايات المتحدة لتعبّر عن الشراكة المتزايدة القائمة بين الجيش الأمريكي وجيش الدفاع في الفضاء الإلكتروني، والتي تجد تعبيرها من خلال الأنشطة العملياتية المشتركة والمكثفة في مختلف الساحات ".
وأجريت المناورة لأول مرة في وحدة الـ "Georgia Cyber Center "، الواقع مقرها في مدينة أوغوستا في ولاية جورجيا الأمريكية وهي تقام للمرة السابعة.
وتفقد رئيس هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحماية الفضاء الإلكتروني، الميجر جنرال عيران نيف، ورئيس لواء حماية الفضاء الإلكتروني، " البريغادير ر " تفقدا المناورة، وقال المتحدث بلسان الجيش " انه تبلور لديهما انطباع رائع من الشراكة الراسخة ومن عمليات التعلم المتقدمة التي تم استعراضها خلال المناورة ".

" ساحة قتال ناشئة "
من جانبه، قال رئيس هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحماية الفضاء الإلكتروني، الميجر جنرال عيران نيف: "يشكل الفضاء الإلكتروني ساحة قتال ناشئة باستمرار على مدار السنوات الأخيرة بوتيرة ملموسة، إذ يجري القتال عبر الفضاء الإلكتروني بصورة متواصلة في أنحاء العالم، ومن شأنه التأثير على دوائر مختلفة بطرق متنوعة. وتعكس هذه المناورة المشتركة الشراكة غير المسبوقة والتعاون الراسخ القائم بين جيش الدفاع والقيادة السيبرانية للولايات المتحدة في الفضاء الإلكتروني، الذي يجد تعبيره من خلال الأنشطة العملياتية المشتركة واليومية في الساحات المختلفة وعبر أبعاد القتال المتنوعة ".

" تأمين المعلومات "
أما رئيسة القيادة السيبرانية للولايات المتحدة، الجنرال ماريا بيريت فقالت :" أنا فخورة بالعمل الرائع وبالتعاون القائم بين فرق حماية الفضاء الإلكتروني الأمريكية وشركائنا الإسرائيليين اللذين تمّا سويًا كجزء من مناورة الـ "سايبر دوم" السابعة. إن الولايات المتحدة وإسرائيل هما دولتان صديقتان وشريكتان قديمتان منذ البداية. ففي عام 1982، الذي اخترع فيه الكاتب ويليام غيبسون عبارة "الواقع الافتراضي"، أبرمت إسرائيل والولايات المتحدة اتفاقية بشأن تأمين المعلومات العامة. لتصبح إسرائيل والولايات المتحدة منذ ذلك الحين شريكتين وثيقتين للغاية في مجال السايبر. وتعزز مناورة الدفاع المشتركة السابعة "سايبر دوم" هذه الشراكة بين القيادة السيبرانية للولايات المتحدة ، ومقر القوات المشتركة – السايبر وهيئة حماية الفضاء الإلكتروني المشتركة الإسرائيلية. تنسجم هذه المناورة مع استراتيجيتنا القاضية بإتاحة بيئة التمرن المتواصلة على السايبر، وستساعد إسرائيل والولايات المتحدة على تعزيز العمل المشترك في سبيل التصدي للتهديدات السيبرانية المستقبلية".


تصوير: الجيش الاسرائيلي