logo

بالفيديو : مربو الأبقار في تونس يطالعون هواتفهم لمعرفة صحة ماشيتهم

تقرير رويترز
01-12-2022 12:15:06 اخر تحديث: 02-12-2022 04:32:39

رويترز - تساعد شركة ناشئة للتكنولوجيا الزراعية في تونس منتجي الألبان في تربية أبقار بصحة جيدة قادرة على إنتاج كميات أكثر من الحليب. وقال عادل خياري، مزارع تونسي " منذ ثلاث سنوات

أستعمل التطبيق، قاموا بتركيب الأسورة للأبقار، قاموا أيضا بتركيب مستشعر داخل الحظيرة ثم قاموا بربطه بهاتفي، أقوم دائما بمتابعة التطبيق وكل شيء بخير، البقرة التي ستلد يقوم التطبيق بإشعاري قبل ثلاثة أسابيع. إذا كانت البقرة جاهزة للتلقيح يقومون بإشعاري أيضا، البقرة التي ليست بخير التطبيق يخبرني بها، هذه الفكرة جيدة جدا ".
أسس تطبيق مومي MooMe ثلاثة شبان تونسيين في عام 2019 لمساعدة المزارعين على اتخاذ قرارات قائمة على المعلومات بشأن قطعانهم.
تؤثر التغييرات المناخية على المزارع والأبقار بسبب وجود جفاف شديد وقلة هطول الأمطار ، وهذا يؤثر بشكل مباشر على إنتاج الحليب.
فيما قالت إيمان همامي، مهندسة زراعية ومسؤولة الاتصال بالشركة الناشئة (مومي) "المربي يلاحظ أن إنتاج الحليب بالنسبة لبقرته يتقلص بنسبة 35 % في فصل الصيف وهذا ما يؤثر على خصوبة البقرة وبذلك يصعب تلقيحها وهو ما ينجر عنه مصاريف مرتفعة على تلاقيح غير مثمرة "
تقدم الشركة الناشئة للمزارعين معلومات عن الإجهاد الحراري والحمل وإنتاج الحليب والتلقيح الاصطناعي والنشاط البدني لتمكين المزارعين من زيادة التكاثر وإنتاج الحليب.
تعاني تونس من نقص حاد في منتجات الألبان . ويحذر المسؤولون من أنه إذا استمر الوضع فقد تنفد احتياطيات الحليب الاستراتيجية في البلاد في غضون أسابيع قليلة.


 تصوير رويترز - صور من الفيديو