logo

‘ نسيم البادية ‘ من الرينة تحيي التراث وتثبت حضورها على المسارح المحلية والدولية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-11-2022 17:47:13 اخر تحديث: 25-11-2022 21:06:57

تكاد لا تمر أي مناسبة ، الا وتكون الدبكة الشعبية حاضرة فيها، فهي كانت وما زالت جوهر التراث الشعبي الخاص بالمناسبات والافراح انطلاقاً من فكر الحفاظ على الهوية والتراث

والأرض والحلم والذكريات. وهذا ما تحاول فرقة نسيم البادية من الرينة بقيادة الفنان مروان طاطور ان تحققه وتبرزه من خلال اللوحات الاستعراضية المتألقة التي تقدمها في مختلف المهرجانات محليا ودوليا .

قناة هلا تواجدت في احد تدريبات الفرقة واطلعت على التمارين التي يؤديها المشاركون وتحدثت معهم مع مدربهم مروان طاطور ..

" هذه الفرقة مكونة من 60 طالبا "
يقول المدرب مروان طاطور في مستهل حديثه لقناة هلا: "هذه الفرقة مكونة من 60 طالبا من مختلف انحاء البلاد، وهي فرقة عربية قطرية. لدينا 3 مجموعات دبكة وقد شاركنا في مهرجان دولي مؤخراً في الأردن وشاركت معنا دول مختلفة مثل اليونان وتركيا. انا لا اميز بين الطالب الجديد او القديم فكلهم يقدمون نفس الأداء وبنفس الروح. نعتمد في عروضنا على الموسيقى العربية الشرقية من مختلف الدول، ونشكل من خلالها لوحات استعراضية جميلة، وكل عام نقوم بتقديم لوحات جديدة مرفقة بأغاني مميزة".

" هناك اقبال كبير على الاشتراك في فرق الدبكة"
وحول الاقبال على المشاركة في فرق الدبكة بالمجتمع العربي، قال طاطور: "هناك اقبال كبير للاشتراك في فرق الدبكة، كما ان الأهالي يشجعون أولادهم على الاشتراك كذلك من اجل ان نستمر بالحفاظ على رسالتنا وتراثنا الذي حافظ عليه اباؤنا واجدادنا من قبلنا، ونحميه من الزوال، لأن السياسة للأسف تحاول ان تخفي اموراً كثيرة من تراثنا الفلسطيني ولكننا نحاول قدر الإمكان ان نمنع حصول ذلك، ودائماً ما أقول ان الدبكة هي جزء لا يتجزأ من تراثنا وأريد ان أوصل رسالة لكل مجتمعنا وأقول لهم بأنه يجب علينا الحفاظ على تراثنا".

"من خلال الدبكة احب ان افرغ طاقتي"
من جانبها، قالت عضو فرقة الدبكة نتالي بلان: "من خلال الدبكة احب ان افرغ طاقتي. بدأت بممارسة الدبكة حينما كنت في السادسة من عمري، فقد كنت مشاركة في احد المخيمات ورأيت مجموعة من الشباب والصبايا يدبكون وشدني الامر. بعدها بدأت بتعلم الدبكة مع الأستاذ مروان والان انا اساعده بتدريب باقي الطلاب. احب ان اعطي للدبكة من كل قلبي حتى لو تقدمت بالعمر سأبقى امارس الدبكة لأنه فقط من خلال ممارستها نحافظ عليها، وسأعلمها لأولادي كذلك".

" لا زالت الدبكة محبوبة من قبل الناس وحاضرة في الاعراس كذلك "
من جانبها، قالت عضو الفرقة حلا حسن: "لا زالت الدبكة محبوبة من قبل الناس وحاضرة في الاعراس كذلك. قدمنا مختلف العروض داخل وخارج البلاد ولاقينا دعماً كبيراً من عائلاتنا لأن الدبكة هي جزء من تراثنا والاهل يحبون ان نمارسها".
أما فادي طاطور، فقال: "كل الرينة تحب الدبكة وهي هواية مهمة للشباب ومن تراثنا يجب علينا المحافظة عليها".