logo

حزب ‘يش عتيد‘ يتهم غانتس والطيبي بابرام صفقة مع الليكود – الطيبي :‘ يتصرفون بوقاحة ‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-11-2022 10:37:06 اخر تحديث: 17-11-2022 10:54:31

اتهم حزب " يش عتيد " اكبر أحزاب المعارضة، قائمة " همحني همملختي " برئاسة بيني غانتس انها أدارت مفاوضات منفردة مع حزب الليكود،

 بهدف الحصول على تمثيل أكبر في اللجان البرلمانية، وأن عضو الكنيست د. احمد الطيبي من تحالف الجبهة والعربية للتغيير أبرم صفقة ما مع حزب الليكود، وهو ما أثار حفيظة الطيبي الذي رد على " يش عتيد " متهما رئيس كتلة الحزب بالتصرف الوقح والمتعجرف .

يذكر انه تم يوم أمس نشر توزيع الوظائف البرلمانية التي يعرضها حزب الليكود على المعارضة، في اللجنة المُنظمة، اذ قرر رئيس اللجنة يوئاف كيش من الليكود إعطاء تمثيل أكبر بشكل نسبي لقائمة " همحني همملختي "، وكذلك إعطاء وظيفة نائب رئيس الكنيست بشكل مؤقت لعضو الكنيست د. احمد الطيبي من تحالف الجبهة والعربية للتغيير.
من جانبها، ذكرت مصادر في العربية للتغيير" – " ان الطيبي أشغل على مدار سنوات منصب نائب رئيس الكنيست، دون ان يكون عضوا في الائتلاف أو شريكا فيه ".
واتهم حزب " يش عتيد " د. الطيبي بانه قام بمحادثات برلمانية مع الليكود، بينما قالت مصادر في حزب الليكود " انه تم توزيع الوظائف بشكل نسبي، بطريقة تعكس القوى في الكنيست، وان أي تقسيم آخر تتوافق عليه المعارضة مقبول على الليكود ".
يشار الى ان الهيئة العامة للكنيست كانت قد صادقت على تشكيل اللجنة المُنظمة وتركيبتها، التي يرأسها كما أسلفنا يوئاف كيش، وتضم اللجنة 19 عضو كنيست، 10 من الائتلاف الحكومي المرتقب، و9 من أحزاب المعارضة .

الطيبي لرئيس كتلة يش عتيد : " لست مدينا لك بشيء "
وقد وقعت مواجهة بين د. احمد الطيبي وبين عضو الكنيست بوعاز تفوروبسكي رئيس كتلة " يش عتيد "، أمس، على خلفية هذه القضية، اذ قال د. الطيبي للنائب من يش عتيد :" تعقدون جلسات مع رؤساء أحزاب المعارضة ولا توجهون لنا الدعوة، ثم تأتي وتريد ان تحاسبني؟ انا لست مدينا لك بشيء، انما لكتلتي فقط. الان أنا أفهم كيف خسرتم الانتخابات ".
كما قال الطيبي :" أنت تتصرف بوقاحة وتريد أن تسدي لي النصائح ؟ أنت وقح، هذا تصرف متعجرف ".

" سنواصل العمل من أجل الأفضل للدولة بشكل موضوعي "
من جانبه، عقب مصدر في قائمة " همحني همملختي " على أقولا رئيس كتلة " يش عتيد "، قائلا: " لبيد أثبت انه ليس باستطاعته قيادة لا المعارضة ولا الائتلاف. لم نسمع منه انه يتحمل المسؤولية عن أخطائه. هو ورجاله أفضل ما يستطيعون فعله هو قذف الاخرين بالكلام السيء. نحن سنواصل العمل من أجل الأفضل للدولة بشكل موضوعي وليس بالشكل الذي يخدم مصالح لبيد، الذي رأينا الى أين يقودنا ".


عضو الكنيست بوعاز تفوروبسكي - تصوير: قناة الكنيست


 احمد طيبي  - تصوير: قناة الكنيست


 تصوير: داني شيم طوف - قسم الناطق بلسان الكنيست


 تصوير: داني شيم طوف - قسم الناطق بلسان الكنيست