logo

زيلينسكي يحث مجموعة العشرين على تبني مقترح أوكرانيا للسلام

تقرير رويترز
15-11-2022 10:15:09 اخر تحديث: 18-11-2022 15:27:16

وسا دوا (إندونيسيا) (رويترز) - أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء زعماء العالم المجتمعين في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا بأن الوقت قد حان لوقف الحرب الروسية


Photo by Laurent Van der Stockt for Le Monde/Getty Images)


في بلاده بموجب خطة سلام اقترحها.
وكان زيلينسكي يتحدث عبر رابط فيديو أمام القمة المنعقدة في جزيرة بالي الإندونيسية.
وقال زيلينسكي وفقا لنسخة من خطابه اطلعت عليها رويترز "أنا مقتنع الآن أن الوقت قد حان لوقف الحرب الروسية المدمرة".
وأحرزت القوات الأوكرانية تقدما في مواجهة القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة في شرق وجنوب أوكرانيا.
وزار زيلينسكي يوم الاثنين مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، وهي أكبر مدينة استعادت قواته السيطرة عليها، وتعهد بالضغط حتى تستعيد أوكرانيا كل أراضيها المحتلة.
وقال زيلينسكي في خطابه أمام مجموعة العشرين إن الحرب يجب أن تنتهي "بشكل عادل وعلى أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".
ودعا إلى استعادة "الأمان الإشعاعي" فيما يتعلق بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية، وفرض قيود على أسعار موارد الطاقة الروسية، وتوسيع مبادرة تصدير الحبوب. كما دعا إلى إطلاق سراح جميع السجناء الأوكرانيين.
وقال زيلينسكي "فضلا اختاروا طريقتكم في القيادة.. وسنطبق معا بالتأكيد صيغة السلام".
وأوضح مسؤول أمريكي كبير في وقت سابق أن الولايات المتحدة تتوقع من مجموعة العشرين إدانة الحرب الروسية في أوكرانيا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي في ختام القمة في بالي.
وتصف روسيا تصرفاتها في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين. وتقول أوكرانيا والغرب إن هذه المزاعم لا أساس لها وإن الحرب هي عمل عدواني غير مبرر.
ويمثل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بلاده في قمة مجموعة العشرين بعد أن قالت روسيا إن الرئيس فلاديمير بوتين لا يمكنه الحضور لأنه مشغول للغاية.