logo

هل يفي أعضاء الائتلاف الحكومي المرتقب بوعودهم للجمهور : خفض أسعار المواد الغذائية والكهرباء ؟

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-11-2022 08:56:29 اخر تحديث: 10-11-2022 09:20:50

تقدر مصادر إعلامية ان تبلغ تكلفة استجابة بنيامين نتنياهو لمطالب شركائه في الائتلاف الحكومي المرتقب حوالي 10 الى 15 مليارد شيقل،

 قسم منها سيكون عبئا على ميزانية الدولة، مباشرة من بعد عرض الحكومة على الكنيست وبدء أعضاءها ممارسة مهامهم بشكل رسمي.

الغاء الضرائب على المشروبات المحلاة والأدوات البلاستيكية
وأظهرت معطيات صادرة عن سلطة الضرائب " ان الاستجابة لمطالب حزبي " شاس " و " يهدوت هتوراة " المتمثلة بالغاء الضرائب التي فرضتها الحكومة برئاسة بينيت – لبيد، سيكلف الدولة أكثر من مليارد شيقل، والحديث يدور عن ضرائب المشروبات المحلاة، وضريبة المواد البلاستيكية أحادية الاستعمال.

مساعدات للعائلات التي تعيش تحت خط الفقر
وتبلغ تكلفة خطة رئيس حزب " شاس " الوزير السابق أرييه درعي منح العائلات التي تعيش بأوضاع اقتصادية صعبة مساعدات غذائية " طرود " حوالي مليارد شيقل في السنة، أما مطلب إقامة " سلطة الفقر " وتوظيف العشرات فيها فتكلفته حوالي 100 مليون شيقل.
أما حزب " اغودات يسرائيل " المنضوي تحت لواء قائمة " يهودوت هتوراة " فيطلب هو الاخر ميزانية للمدارس الدينية اليهودية التي لا يتعلم الطلاب فيها مواضيع علمية، بهدف زيادة معاشات المعلمين، وتكلفة هذا الطلب تقدر بحوالي 2 مليارد شيقل.

خفض سعر الكهرباء والماء
رئيس الحكومة نتنياهو وعد قبل الانتخابات بخفض سعر الكهرباء والماء، الى جانب خفض أسعار مستلزمات غذائية أساسية مثل الحليب، السكر، والخبز، وتقدر مصادر في وزارة المالية تكلفة ذلك ما بين 2 الى 3 مليارد شيقل.
أما تجميد ضريبة الأرنونا فهو أمر يلزم الحكومة بتقديم نصف مليارد شيقل للسلطات المحلية، خلال الشهر القريب.
رفع مخصصات المسنين 100 شيقل في الشهر، لحوالي مليون مسن، هو عدد المسنين في البلاد اليوم، فان تكلفته تصل الى حوالي 1.2 مليارد شيقل في السنة.


(Photo by RONALDO SCHEMIDTAFP via Getty Images)


(Photo by GIL COHEN-MAGENAFP via Getty Images)


(Photo by Amir LevyGetty Images)


Photo credit should read MENAHEM KAHANAAFP via Getty Images)