logo

رئيس الدولة هرتسوغ يستلم النتائج الرسمية للانتخابات: ‘على عكس ما يُنشر – لا دخل لي بتركيب الحكومة‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-11-2022 09:05:03 اخر تحديث: 09-11-2022 13:10:07

سلم القاضي عميت يتسحاق، قاضي محكمة العدل العليا، ورئيس لجنة الانتخابات المركزية للكنيست الـ 25، رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ،

قبل ظهر اليوم الأربعاء، النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست التي جرت يوم الثلاثاء 1.11.2022.
وقال رئيس الدولة في كلمة ألقاها بعد استلامه النتائج الرسمية للانتخابات:" قرابة 5 ملايين مواطن ومواطنة شاركوا بالانتخابات للكنيست الـ 25 وهذا مُعطى يعطي انطباعا جيدا.. اكثر من 70% من أصحاب حق الاقتراع أبدوا مسؤولية وشاركوا بهذه العملية الديمقراطية، من كل الأوساط والشرائح، من العرب واليهود، الدروز والمسيحيين والشركس، مواليد الدولة والقادمين من خارجها، المتدينيين والعلمانيين، من كل الأوساط السياسية. الشعب في إسرائيل يرد التأثير على حياته، ويحترم الحق الديمقراطي الممنوع له بالتصويت والتأثير ".
ووجه رئيس الدولة شكره للجنة الانتخابات وقال " انها حملت مسؤولية كبيرة ".

" لا دخل لي بتشكيل الحكومة الجديدة "
وخاطب هرتسوغ المواطنين قائلا:" اليوم وبعدما وصلنا الى " اليوم الذي يلي يوم الانتخابات " ومع نشر النتائج النهائية، ومع انتهاء الحملات الاعلانية الانتخابية، وقبل بدء دورة الكنيست وتشكيل الحكومة، أقول لكم انه حان الوقت لتحمل المسؤولية المشتركة، المسؤولية للتعاون والحوار والوحدة ".

وخاطب هرتسوغ نواب الكنيست قائلا:" الى جانب الجدال السياسي، والى جانب اتخذا القرارات، ممنوع التغاضي عن وحدتنا، والمسؤولية ملقاة علينا جميعا ".
ومضى هرتسوغ يقول:" أود ان اتطرق الى محاولة جري الى داخل النزاع السياسي المتعلق بتركيب الحكومة، وأود أن أقول: نتائج الانتخابات واضحة وعلينا احترامها. ليس سرا انني آمنت دوما ولا زلت بالوحدة، لكن على عكس ما يُنشر، لم أعمل ولا أعمل الان لاقامة حكومة بهذا الشكل او ذاك، ولا أتدخل بتركيب الحكومة ".


تصوير: كوبي جدعون - مكتب الصحافة الحكومي