logo

بعد طلبه منصب وزير الأمن الداخلي : ايتمار بن غفير يفتح شهيته ويريد الاشراف على سلطة إسكان البدو

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-11-2022 07:36:26 اخر تحديث: 09-11-2022 07:41:43

مع بداية المفاوضات بين رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، مع شركائه في الائتلاف الحكومي المرتقب، ذكرت مصادر إعلامية

" ان شركاء نتنياهو من تحالف " هتسيونوت هدتست " و " عوتسماه يهوديت " طرحوا عليه العديد من المطالب العينية، ما قد يصعب عليه مهمة تشكيل الحكومة، رغم التوافق شبه التام بينه وبين النواب من معسكره ".
ووفقا لهذه المصادر فان رئيس حزب " هتسيونوت هدتيت " عضو الكنيست بتسلئيل سموطريتش، الذي طلب اشغال منصب وزير في وزارة " مهمة "، مثل المالية والأمن، هو طلب قد يصعب على نتنياهو الأمر خاصة أمام مطالب نواب من حزب الليكود لاشغال هذه المناصب، بينما من الممكن ان يتم منح منصب وزير المالية لرئيس حزب شاس ، أرييه درعي، الذي قد يجد نفسه في موقف محرج، خاصة انه كان من أكثر النواب مطالبة بتسهيلات مالية من وزارة المالية للجمهور، وحينما يدخل لهذا المنصب سيجد نفسه يقول " لا " لنفس المطالب ".

" توسع صلاحيات "
من ناحيته، سيحاول نتنياهو ان يمنح سموطريتش وزارة المواصلات، مع توسيع صلاحياته بهذه الوزارة، في محاولة لترتيب أمر " الوزارات المهمة " مع باقي الشركاء في التحاف.
من جانب آخر، نقلت مصادر إعلامية أن رئيس حزب " عوتسماه يهوديت " عضو الكنيست ايتمار بن غفير، الذي يطلب اشغال منصب وزير الأمن الداخلي، طرح عددا من الشروط الجديدة على نتنياهو، ومنها " منحه أدوات عمل فعلية وصلاحيات أوسع مما يتمتع بها وزير الأمن الداخلي عادة"، ومن هذه الشروط " نقل وحدات من وزارت مختلفة الى وزارة الأمن الداخلي ومن أهم هذه الوحدات سلطة تطوير واسكان البدو " وهو ملف " ساخن جدا، وفقا لما يصفه مطلعون ومحللون .
كما يطلب بن غفير " نقل صلاحية سلطة انفاذ القانون في الأراضي، والدوريات الخضراء والسلطة لمكافحة المهدرات والكحول لمسؤوليته" ، ونقل عنه قوله " انه بدون هذه الوحدات والسلطات لن يكون بامكانه ممارسة مهامة كوزير للامن الداخلي.


(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


(Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)