logo

مصادر إعلامية تكشف كواليس اجتماع الأمس : ‘ ايتمار بن غفير عينه على وزارة التعليم أيضا ‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-11-2022 08:06:38 اخر تحديث: 08-11-2022 08:35:18

حتى قبل أن يسلمه رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ، التكليف الرسمي، لتشكيل الحكومة القادمة، شرع رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو

بترتيب توزيع الحقائب الوزارية على شركائه في الائتلاف المرتقب، اذ التقى قادة الأحزاب من معسكره أمس الأول الأحد، واستكمل المهمة، أمس الاثنين، بلقاء مع رئيس حزب " عوتسماه يهوديت " عضو الكنيست ايتمار بن غفير الذي عاد الى القدس بعد إجازة قصيرة في ايلات مع عائلته.
في اللقاء بين نتنياهو وايتمار بن غفير، ظهر الرجلان معا علنا، بعد أن رفض نتنياهو وعلى مدار عدة أشهر نشر صورة له مع حليفه بن غفير، فيما يجري الحديث ان الأخير يطلب اشغال منصب وزير الأمن الداخلي.
من ناحية أخرى، وفي الوقت الذي ذكرت فيه مصادر إعلامية ان رئيس حزب " هتسيونوت هدتيت " عضو الكنيست بتسلئيل سموطريتش يريد طلب اشغال منصب وزير المالية، فان رئيس حزب " شاس " عضو الكنيست أرييه درعي يريد نفس الوزارة !
وعودة الى اجتماع ايتمار بن غفير ونتنياهو الذي استمر حوالي ساعة ونصف، قالت مصادر إعلامية " ان ايتمار بن غفير طلب من نتنياهو ان يتولى حزبه أيضا وزارة المواصلات أو التعليم "، فيما طلب منه نتنياهو " تشكيل الحكومة وتوزيع الوزارات في الوقت الراهن "، لكن بن غفير طلب " الاتفاق على كل الخطط التي ستنفذها الحكومة ".
وقد اتفق الرجلان على البدء بمفاوضات لتشكيل الحكومة، ومن الممكن ان تكون المفاوضات جماعية أي ان يفاوض نتنياهو ممثلي الأحزاب الشريكة مرة واحدة وليس كل حزب منفردا.
يشار الى ان الطلب الرئيسي لحزب " يهودوت هتوراة " و " عوتسماه يهوديت " هو سن قانون يتغلب على قرارات محكمة العدل العليا بأغلبية 61 عضو كنيست .


(Photo by Amir Levy/Getty Images)


Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)