logo

نتنياهو يبدأ جلسات مع شركائه في الائتلاف الحكومي الجديد – تمهيدا لبدء المفاوضات الرسمية

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-11-2022 16:49:21 اخر تحديث: 06-11-2022 17:30:08

أمضى رئيس الحكومة المرتقب، رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، ساعات طويلة من نهار اليوم الأحد، في فندق " ليوناردو بلازا " في

مدينة القدس، اذ التقى هناك، بشركائه في الحكومة التي يسعى لتشكيلها وعرضها على الكنيست، في أسرع وقت ممكن، بعدما يسلمه رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ تكليف تشكيل الحكومة بشكل رسمي، خلال الأيام القريبة.
في البداية، اجتمع نتنياهو مع رئيس حزب " ديغل هتوراة " موشيه جفني، ثم اجتمع مع رئيس حزب " يهدوت هتوراة " يتسحاق غولدكنوفيف، ثم مع رئيس حزب " هتسيونوت هدتيت " بتسلئيل سموتريتش.
في ختام الجلسة مع نتنياهو، قال رئيس حزب " يهدوت هتوراة " : " سنخفف الاقتراح الذي قدمناه – تحت نطلب عدة أمور مبدأية، مثل قوانين المشروبات المحلاة والأدوات البلاستيكية ذات الاستعمال لمرة واحدة. لم نقل اننا لن نطلب منصب وزير ".
من ناحية أخرى، أعلن حزب الليكود ان نتنياهو سيجتمغ مع رئيس حزب " نوعم " افي معوز، الذي تم ترشيحه في الموقع الـ 11 في قائمة " هتسيونوت هدتيت "، علما ان معوز ينوي اجراء مفاوضات مع نتنياهو بشكل منفرد عن ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش .
وبسبب تواجده في إجازة عائلية، في ايلات، فان اجتماع نتنياهو مع ايتمار بن غفير سيعقد يوم غد الاثنين.
ويأمل نتنياهو أن يتمكن من إقامة الحكومة الـ 37 لإسرائيل، بسرعة، مع العلم ان المفاوضات لم تبدأ بشكل رسمي، اذ كانت اجتماعات اليوم جلسات أولية وتمهيدية لبدء المفاوضات، قبل ان يتوجه رؤساء الأحزاب للتوصية عند رئيس الدولة، يوم الأربعاء القريب.


أرييه درعي  (Photo by Lior Mizrahi/Getty Images)


ايتمار بن غفير (Photo by AHMAD GHARABLI / AFP) (Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


موشيه جفني - (Photo by Amir Levy/Getty Images)


بتسلئيل سموتريتش - (Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo credit should read JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


بنيامين نتنياهو - تصوير بانيت