logo

رئيس الدولة هرتسوغ يلتقي الرئيس الامريكي بايدن في البيت الابيض

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-10-2022 19:37:09 اخر تحديث: 27-10-2022 06:07:03

التقى رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ، أمس الاربعاء، بالرئيس الامريكي جو بايدن في البيت الابيض في واشنطن. وقال هرتسوغ في مستهل لقائه مع بايدن :" اشكرك على الدعوة،

وقد كان شرفا كبيرا لي استضافاتك في اسرائيل قبل عدة اشهر. انت صديق حقيقي لإسرائيل والولايات المتحدة الامريكية حليفة تاريخية لنا، وانا فخور جدا ان اصل الى هنا بصفتي رئيسا لدولة إسرائيل لاعبر ان مدى عمق الصداقة والعلاقة بين دولتينا ".

" خطر حصول ايران على سلاح نووي "
وحذر هرتسوغ خلال اللقاء من " تقدم مشروع ايران للحصول على سلاح نووي"، وقال " ان ايران تزود سلاحا قاتلا لقتل مواطنين ابرياء في اوكرانيا ".
كما شكر هرتسوغ بايدن على دوره في انجاز الاتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.
واكد هرتسوغ على " اهمية مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر بعد عدة اسابيع ، وعلى وجود هدف مشترك اسرائيلي- امريكي في مواجهة ازمة المناخ ".
واتى هرتسوغ في حديثه على ذكر الانتخابات للكنيست التي تجري بعد اقل من اسبوع، وعلى انتخابات نصف الدورة في امريكا ، وقال " ان العلاقات الامريكية - الاسرائيلية فوق كل خلاف حزبي ".

" اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان "
من جانبه، قال جو بايدن :" يوم الخميس توقع اسرائيل ولبنان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وانا ارى ان هذا انجاز كبير، وقد تطلب الامر شجاعة كبيرة من اجل الوصول الى الاتفاق ".
واشار بايدن الى انه عمل من اجل انجاز هذا الاتفاق منذ ان كان في منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الامريكية. وعاد بايدن واكد على " التزام امريكا تجاه اسرائيل ".



تصوير كوبي جدعون - مكتب الصحافة الحكومي











(Photo by SAUL LOEB / AFP) (Photo by SAUL LOEB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAUL LOEB/AFP via Getty Images)


(Photo by Doug Mills-Pool/Getty Images)