logo

سموتريتش في تسجيل صوتي يقول عن نتنياهو : كذاب ابن كذاب

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-10-2022 11:44:59 اخر تحديث: 24-10-2022 12:27:16

قال رئيس الصهيونية الدينية بتسلائيل سموتريتش ، عن رئيس الحكومة السابق ، رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، في تسجيلات صوتية تم نشرها يوم أمس الأحد


Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


في قناة  (كان 11) - قال : " اذا كنت أريد ان آخذ مقعدين من نتنياهو كان علي ان احاربه ، هو كذاب ابن كذاب ، لم يرد الذهاب مع الموحدة ؟؟  بل أراد وأراد ،  انا الوحيد الذي كنت سأربح مقعدين  ولكني فضلت ان يكون اليمين " طابو " انا أحب الاستقامة ولا أكذب اذا أجروا معي لقاء "   .

وعن هذه الاقوال قالت مصادر في الصهيونية الدينية انها " اقوال قديمة منذ أكثر من سنة ، وقتها أجرى نتنياهو مفاوضات مع القائمة العربية الموحدة لتشكيل حكومة " .    

وقال سموتريتش أنّه " سيأتي يوم ما به سيكون نتنياهو خارج الحلبة السياسية " وأنه " لن يبقى للأبد في السياسة ،يوما ما سيدان في المحكمة أو شيئا من هذا القبيل  " . 

وأضاف : " يجب التحلي بالصبر في الحياة ، أعرف أن نتنياهو هو ضائقة ، تمام ؟ ولكن الان يجب ان تختار بين ضائقة وضائقة ". 

تسجيل اخر ضد شاكيد 
وفي تسجيل صوتي آخر تم نشره، هاجم سموتريتش الوزيرة اييلت شاكيد ورئيس الحكومة السابق نفتالي بينيت ، وقال : "  "يوم واحد بعد خطابي جلست مع اييلت التي سألتني لماذا انت ضدنا ؟ وقلت لها بان بينيت لم يبع حياته ليذهب مع العرب  ، لانه بدون مسؤولية ومستعد ان يبيع جدته ، لذلك نحن أيضا هكذا " .  

  وتطرق سموتريتش الى التسجيلات خلال مؤتمر في أشكلون قائلا  : " شخص ما قام بتسريب تسجيل قديم لي،  وأريد أن أقول بشكل واضح : تحدثت مع شريكي وصديقي بنيامين نتنياهو ولن نعطي أحدا الفرصة بان يزرع الخلاف بيننا ، سنعمل معا وسنقيم معا حكومة يهودية ، قومية وصهيونية  ولكل المغرضين الذين يحاولون زرع الخلاف بيننا لانهم يخافون أقول لا داعي للخوف لأننا سنعمل الكثير من الخير لدولة إسرائيل " .   

تعقيب نتنياهو حول اقوال سموتريتش
بدوره عقّب نتنياهو على هذه الأقوال وهاجم رؤساء " الصهيونية الدينية " سموتريتش وبن غفير قائلا : "  توقفوا من اطلاق النار الى داخل مجنزتنا ، صراع المعسكر الوطني هو ضد حكومة لبيد والاخوان المسلمين  داعمي الإرهاب . لبيد يقولها بصراحة بانه يريد ان يخفض عدد مقاعد الليكود الى عدد اقل من مقاعد " يش عتيد " لكي يتم تكليفه بتشكيل الحكومة .  ومن أجل منعه من ذلك يجب علينا العمل على ان يكون الليكود قويا لكي يقيم حكومة ثابتة والتي أنتم أصلا جزء منها " .  


بن غفير : " يوجد لدي انتقادات لنتنياهو  ولكن .. " 
ايتمار بن غفير ، رئيس كتلة " عوتسماة يهوديت " في " الصهيونية الدينية " والذي تعرض هو أيضا لانتقاد من قبل نتنياهو ، قال معقبا : " لم أحب ما قاله سموتريتش   ، يوجد لدي انتقادات لنتنياهو ، ولا يوجد أي أحد تظاهر ضده مثلي انا  ، ولكن ممنوع التطرق اليه بشكل شخصي , وطبعا ليس بهذا الشكل . يجب أن نقول له : " سيدي نتنياهو ، نحن نريد أن تكون رئيسا للحكومة ، ولكن في حكومة يمينية كاملة ، بدون غانتس وحيلي تروبير وباقي اليساريين " .


(Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)