logo

الوزيرة باربيفاي :‘ الفرصة الاكبر اليوم لـ لبيد لتشكيل حكومة وخفض غلاء المعيشة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-10-2022 10:12:05 اخر تحديث: 24-10-2022 16:08:50

قالت وزيرة الاقتصاد والصناعة اورنا باربيفاي " يش عتيد" ، في تصريحات ادلت بها لقناة هلا وموقع بانيت ردا على سؤال حول غلاء المعيشة في البلاد بانها تتوقع بان يطرأ انخفاض على الاسعار


في الاشهر القريبة وانها قامت بعدد من الخطوات في سبيل تحقيق ذلك."
وردا على سؤال اخر حول إمكانية تشكيل رئيس حزبها لبيد حكومة بعد الانتخابات، قالت :" انا متأكدة من ذلك ". وأضافت : " أنا أعتقد أن الفرصة الاكبر اليوم لرئيس الحكومة لبيد لتشكيل حكومة.  انا الاحظ ذلك من خلال النتيجة ... قبل الانتخابات السابقة قالوا لنا ليس هناك احتمال وكيف سيكون ذلك .. والان هو رئيس الحكومة".


فيما يلي ابرز ما جاء في المقابلة التي اجراها مراسل موقع بانيت شحادة عازم مع الوزيرة اورنا باربيفاي :

  نبدأ بقضية غلاء المعيشة، اذ اصبح هنا غلاء كبير جدا في ظل موجة غلاء الأسعار، وهذا حدث في ورديتكم. ماذا تفعلون لمواجهة هذه القضية الصعبة ؟

لنعد خطوة واحدة الى الوراء، لنرى ان غلاء المعيشة دائما كانت الاسعار غالية للعيش هنا لكن في السنة الاخيرة وللمرة الأولى يجب ان نقول ان حكومة اسرائيل تتعامل شخصيا، ايضا رئيس الحكومة وأنا، كذلك ووزير المالية أيضا مع قضية غلاء الأسعار عندما فحصت لماذا الحياة هنا غالية وجدت ان هناك الكثير الكثير من المشاكل في الطريق من وصول المنتجات من خارج البلاد الى إسرائيل، وما هي النشاطات التي تم القيام بها أيضا عند الدخول الى اسرائيل والمواصفات الخاصة الاسرائيلية التي يجب القيام بها في المنتجات الغذائية بما في ذلك منتجات الحمامات وبشكل عام وفي السنة الاخيرة خفضت بشكل كبير كل العوائق، واذا كان المستورد في السابق يجب ان يفحص كل التفاصيل عند الدخول الى إسرائيل، اليوم ينظرون الى ذلك ويقولون له : صرح انت وقل ماذا احضرت الى البلاد او اذا كان هناك حاجة الى مواصفات اسرائيلية اضافة الى المواصفات الأوروبية. 

قلتُ بان هناك اشياء ليست بحاجة الى مواصفات اسرائيلية بالطبع مع الحفاظ على صحة وعلى سلامة الجمهور، كل هذه النشاطات سوية تخفض الأسعار. هذا لا يتم دفعة واحدة في يوم واحد،  لكن نحن في الواقع نرى ان الشبكات الأجنبية، انظر الى كارفور شبكة دولية التي وصلت الى البلاد وغيرها من الشبكات الاخرى سوف تصل كذلك، تخفيض الجمارك الذي قمنا به في السنة الاخيرة .. 

 

متى تعتقدين انه سيتم تخفيض الاسعار؟

انا اعتقد اننا سنرى ذلك في الاشهر القريبة ولذلك اتوجه الى الجمهور وأقول نحن بدأنا وقمنا بعمل صعب جدا

من اجل تخفيض الاسعار في جميع المجالات ، خذ مثلا موضوع السكن وانا لست مسؤولة عن موضوع السكن

 ولكن كممثلة لحكومة اسرائيل اقول لك هذه اول سنة التي بدأوا فيها ببناء 80 الف تقريبا 79 الف بداية بناء وهذا سيؤثر ايضا على اسعار السكن وبشكل عام من المهم لهذه الحكومة ان تعرف كيف تبدو حياة المواطنين . ومن ناحيتي فانا ملزمة 

بمواصلة هذا النضال في تخفيض غلاء المعيشة وانا اقول للمواطنين الذين يشاهدوننا الان فكروا من تعامل مع هذا الامر 

في السنوات العشر السابقة، حيث كان هنا غلاء في الأسعار ولم يفعلوا اي شيء حيال ذلك، ومن يقوم بهذه النشاطات المطلوبة يجب ان اقول ان رئيس الحكومة لبيد شخصيا انا اعتمد عليه وواثقة بانه سيستمر باي شكل كان لمكافحة غلاء الأسعار.

 

السؤال الى اي مدى يمكنك الضغط على المستوردين في ادارة هذه الازمة؟

بالتأكيد نعم انا اقول لك انه بالضبط في اليوم الذي قمنا به بحل الكنيست مررت قانونا في الكنيست الذي ينص على استيراد "سلعة مقابلة" لتشجيع استيراد "سلع مقابلة" ونحن نقول للمحتكرين وللمستوردين الكبار اصدقائي انتهى الاحتفال نحن نريد ان يكون المستوردون لاعبين اكثر في الملعب ولا يمر يوم دون ان اتحدث مع مستوردين وهم يقولون لي شكرا على هذا الإصلاح الذي قمتم به، فهذا يفتح امكانيات لدخول لاعبين جدد وهذا سيكون جيدا لنا لتخفيض الأسعار.


ماذا تعتقدين حول وضع الصناعة في المجتمع العربي ؟. قسم كبير من البلدات العربية لا توجد بها مناطق صناعية..
صحيح جدا وايضا يمكن فحص هذا الامر، انظر الى القرار الذي اتخذته  بالفعل في الآونة الأخيرة بعد ان تجولت في المجتمع العربي وقال لي رؤساء سلطات محلية وبصدق ان الصناعة تتغلغل الينا الى داخل الاحياء لا توجد مناطق صناعية كما يجب وهم يرون المناطق الصناعية الناجحة، وهم يقولون نحن ايضا نريد ، وحينها رايت ان المشكلة الرئيسية هي ان المئات من الأراضي التي يمكن بناء مناطق صناعية عليها هي اراض خاصة، فعلى سبيل المثال عندما كنت في المشهد رايت ذلك بصورة مباشرة ولذلك قمت بتغيير التوجيهات، والسلطات المحلية عمليا تعرف ذلك - السلطات المحلية العربية بالتأكيد - ابتداء من الآن ليس عندما يتم انتخابنا الآن هنا، والآن يمكن لمبادرين خاصين مع اراض خاصة ان يحصلوا على محفزات قلنا للسلطات المحلية انه بحجم 300 الف ستقوم الدولة بتطوير الأرض هذا يشجع المبادرين الخاصين ان يبنوا ونحن ايضا سنحفزهذه السلطة المحلية وهذا ايضا سيؤثر على السلطة المحلية في جباية الضرائب وفي تطوير المناطق الصناعية هذا يعني ما اقوله هو انني قمت بربط تحفيز السلطة المحلية مع المبادر العربي في نفس المنطقة الصناعية  مع دعم وتشجيع وتحفيز، بحيث تدفع الحكومة الاموال من وزارة الاقتصاد من اجل تطوير المناطق الصناعية هذا يتيح تشغيلا قريبا من مكان السكن وهذا يتيح تطويرا وليس فقط صناعة كما كانت عليه سابقا صناعة تقليدية. لا يوجد اي سبب في العالم ان لا يكون في المجتمع العربي صناعة متطورة وانتاج متطور. انا اعرف كيف اربط بين الصناعة واهمية الصناعة وبين الشباب الذين لا يجدون انفسهم وكلما اندمجوا نحن نرى ان هناك علاقة مباشرة بين التشغيل وبين المغزى من الحياة.

هل تعتقدين ان رئيس الحكومة، رئيس حزبك يائير لبيد، سيتمكن من تشكيل الحكومة القادمة؟

بالتاكيد نعم، أنا أعتقد أن الفرصة الاكبر اليوم لرئيس الحكومة لبيد لتشكيل حكومة.  انا الاحظ ذلك من خلال النتيجة ... قبل الانتخابات السابقة قالوا لنا ليس هناك احتمال وكيف سيكون ذلك .. ولكن على ارض الواقع كان هو الوحيد الذي تمكن من ان يشكل حكومة مع ثمانية أحزاب.

يجب ان اقول ان التعاون مع عباس كان ممتازا ، واخيرا يوجد قائد عربي الذي يقول انا انظر الى ما يريده المواطنون وانا اصف التعاون واستطيع ان اقول لكم انه على مدار سنة ونصف كان التعاون ممتازا معه وليس لدي شك...

كما لم ينجح نتنياهو في تشكيل الحكومة اربع مرات ، لن ينجح في المرة الخامسة ، الوحيد الذي يستطيع ان يشكل حكومة والذي اعتمد عليه - وانا رقم 2 في القائمة - اكثر من هو قريب اليه، اعرف ان اقول ان هذا انسان الذي يمكن الاعتماد عليه انظروا الى الاتفاقيات التي انجزها، انظروا الى القرار الذي اتخذه الان مع لبنان حول المياه. هذا انسان يمكن ان تمضي وراءه...

 
هل سيعتمد (لبيد) على الجبهة والعربية للتغيير ؟

 المشتركة (سابقا) لن تكون جزءا من هذا الائتلاف .. الجبهة والعربية للتغيير.. لكن هم نفس الأشخاص الذين ينظرون الى دولة اسرائيل ليسوا مستعدين للاعتراف بدولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية  اذن انا لا ارى تعاونا.  


لكن كيف ستشكلون حكومة باستثنائهم؟

كما سألتم كيف نشكل حكومة في الحكومة السابقة ونجحنا في تشكيل حكومة، انا مقتنعة باننا سننجح وانا اتوجه الى المواطنين العرب واقول لكم يجب عليكم انتم ان تسألوا ما هو الافضل للمجتمع العربي هل هو نتنياهو الذي يقول ان سموتريتش العنصري ليست لدي كلمة اخرى عنه وبن غفير يكونا جزءا من حكومته، ام حكومة لبيد الذي يمكن الاعتماد عليه الذي يثق به كل هذا الائتلاف الحكومي ثقة كاملة. يجب دمج السكان العرب كجزء هام 20 %  - 22 % من المجتمع الإسرائيلي بشكل متساو وكامل بكل جدية. 

 

غدا رئيس الحكومة يخطط لزيارة الناصرة. هل تدركين لماذا قررت الجبهة والعربية للتغيير والتجمع الوطني الديمقراطي التظاهر ضده ؟ ضد هذه الزيارة التي يسعى من خلالها لتشجيع التصويت في المجتمع العربي؟ 

في هذا الشأن عليك أن تسألهم . انا اعتقد حقيقة انهم ضد انفسهم هذه الاحزاب بدلا من ان ترى مصلحة الناس الذين يمثلوهم يخرجوا للتظاهر ضد من يقول انا اريد الاهتمام بالمجتمع العربي وبالنسبة لي اعود واقول نحن لسنا "كلام فاضي" نحن لا نتحدث في الهواء. نحن نفعل. يمكن فحص ماذا فعلنا في السنة والنصف الأخيرة ، يمكن الانطباع ان لبيد هو الشخص الوحيد  الذي يمكن الاعتماد عليه الذي يقود هذه الحكومة نجح في فعل هذا الترابط وسيفعل كل شيء من اجل المجتمع الإسرائيلي. دعني اختم وأقول اذهبوا للتصويت والتأثير.



تصوير موقع بانيت