logo

طبيب في سوروكا يثير عاصفة حول ‘ رحم المرأة ‘ في النقب : ‘ مخصصات الأولاد - غرامة على الولد الخامس ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-10-2022 08:00:01 اخر تحديث: 24-10-2022 13:43:46

اعربت رابطة الأطباء العرب في النقب عن شجبها واستنكارها الشديد، للأقوال التي نشرت في فيديو ، خلال لقاء انتخابي في بلدة عومر في النقب ،

 يتساءل فيه رئيس قسم جراحة القلب في سوروكا عن تكاثر السكان " ويخص بذلك المجتمع العربي والرحم العربي". 

وجاء من رابطة الاطباء بان " هذا التساؤل يظهر مدى العنصرية التي تخرج من طبيب والذي يعارض التكاثر السكاني للمجتمع العربي ونحن بدورنا نُشجع المجتمع العربي بشكل عام وفي النقب بشكل خاص أن أكثروا من النسل، فليكن نسلاً طيبا فيه الاطباء الكثر وغيرهم ممن يفيد الانسانية دون تمييز او عنصرية "، كما جاء من رابطة الاطباء العرب في النقب .


الطبيب للوزيرة شاكيد :" هناك تناقض .. الولادة ، الرحم العربي يحسم امرنا ومن جهة ثانية نعطيهم مخصصات "

ويظهر في الفيديو الطبيب خلال حلقة انتخابية للوزيرة اييلت شاكيد ، يطرح على مسامعها السؤال ان كان الإمكان وقف مخصصات الأولاد او فرض غرامات ابتداء من عدد معين من الأولاد. 

وقال الطبيب مدير القسم في سوروكا للوزيرة ما يلي: " أريد أن أسألك عن موضوع التكاثر السكاني ، والسكان الأكثر تسببا لهذه المشكلة ، وبرأيي أنّ هناك تناقض في هذا الموضوع ، من جهة نحن نعرف ان الولادة هي التي تحسم ، الرحم العربي ، ومن جهة ثانية نحن نشجّع ذلك من خلال دفع مخصصات الأولاد ، برأيي انه يجب التفكير بطريقة معينة ، ربما أعطاء مخصصات تراجعية، بمعنى الطفل الأول يحصل على مخصصات والثاني يحصل والثالث ربما ، اما الطفل الرابع فلا يحصل على مخصصات،  وربما إعطاء غرامة على  الطفل الخامس ، يجب التفكير بأمر ما " . 

من جانبها، ردت الوزيرة على المقترح قائلة ما يلي : "هذا الأمر لن يحدث ، ولكن في الخطة الجديدة قمنا بتخفيض المخصصات يجب معالجة مخصصات تكملة الدخل التي يحصل عليها  الأزواج المطلقين والأمر الأفضل هو جعل المرأة البدوية امرأة غربيّة أكثر وتقويتها لتندمج في سوق العمل  أكثر وتتعلم أكثر ".

 

د. نعيم أبو فريحة يرد على الطبيب :" من يرى برحم المرأة العربية تهديدا فليس له مكانا في الجهاز الصحي "

على صعيد متصل ، بعث رئيس رابطة الأطباء العرب في النقب الدكتور نعيم أبو فريحة، شكوى إلى مدير مستشفى سوروكا د. شلومي كودِش كتب فيها انه يدين بشدة كلام البروفيسور ساهر. وكتب د. ابو فريحة : " هذه عنصرية من الدرجة الأولى وتستحق كل إدانة من على كل منصة. ولا شك في أن اقواله هذه تضر بالمستقبل المشترك للشعبين".

وأضاف ان "الكلمات التي قيلت تضمنت تشويه سمعة مجتمع بأسره ، ووصف جميع السكان بأنهم يمثلون مشكلة سكانية ، ،عدم احترام الزملاء ومعاملة مهينة للمرأة العربية. نتوقع أن تتعامل إدارة المستشفى والإدارة العامة بشدة ضد مثل هذه التصريحات التي تنبعث منها روح الغطرسة العنصرية ، والتعميم ضد شعب بأكمله ، ناهيك عن ان الكلمات التي قالها شخص يقف على رأس قسم ويتظاهر بشخص يعمل على إنقاذ الأرواح في وقت يهاجم فيه رحم المرأة العربية . من يرى برحم المرأة العربية تهديدا فليس له مكانا في الجهاز الصحي وبكل تأكيد لا يستطيع ان يداوي قلوب العرب ".

 

من جانبه ، أرسل مدير سوروكا الدكتور شلومي كودش رسالة إلى موظفي المستشفى اليوم ، كتب فيها أن " تصريحات أحد مديري الأقسام في المستشفى ، التي قيلت في نطاق حدث خاص ، لا تمثل المركز الطبي سوروكا ولا العاملين به. وأوضحت الإدارة ذلك لرئيس القسم الذي اعتذر عن هذه التصريحات ".


صور من فيديو متداول