logo

لحمايتها من الانقراض .. عوامة ذكية لإنقاذ الحيتان المهاجرة

تقرير رويترز
18-10-2022 09:57:44 اخر تحديث: 19-10-2022 06:33:36

مبادرة القارب الأزرق تطلق عوامة ذكية هي الأولى من نوعها حيث تم تركيبها في خليج كوركوفادو، لمساعدة الحيتان المهددة بالانقراض على تجنب الاصطدام بالسفن،

أثناء الهجرة من القارة القطبية الجنوبية إلى خط الاستواء.
 لحمايتها من الانقراض
مبادرة القارب الأزرق تطلق عوامةً ذكية هي الأولى من نوعها لمساعدة الحيتان المهددة بالانقراض على تجنب الاصطدام بالسفن، وذلك أثناء هجرتها من القارة القطبية الجنوبية باتجاه خط الاستواء.

رُكبت العوامة في خليج كوركوفادو على بعد 1100 كيلومتر من جنوب عاصمة تشيلي، التي تمثل تجمعاً للحيتان الزرقاء وتعج بالحياة البحرية.

وقال سونيا إسبانول ، مديرة المشروع : "التكنولوجيا التي نقوم بتثبيتها الآن ، مع مبادرة القارب الأزرق، ستسمح لنا بمراقبة المحيطات، أي الاستماع إلى كل ما يحدث تحت الماء، وبمجرد اكتشاف الحيتان، سنكون قادرين على تحذير السفن من وجودها في الوقت الحقيقي وبالتالي تجنب الاصطدامات".

تواجه المنطقة المليئة بالمضائق والجزر، ازدحاما في حرمة الملاحة ، مما تسبب تلوثاً صوتياً مهدداً لحياة الكائنات البحرية.

تعمل العوامة باستخدام برنامج يسمى الاستماع إلى بيئة أعماق المحيطات (LIDO) ، والذي يراقب الأصوات ويستخدم الذكاء الصناعي ثم ينبه السفن القريبة حتى تتمكن من تقليل الضوضاء وتجنب الاصطدامات.

بدوره قال  مايكل أندريه - مدير تطبيقات الصوتيات الحيوية في جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا : "إنها القدرة على الاستماع إلى البحر وفهم رسائله، ليس بالمعنى الفلسفي، ولكن من الناحية العلمية والتكنولوجية. فنحن قادرون على فك رموز المصادر الصوتية المختلفة التي تحدث داخل الماء؛ اجمعها في مشهد صوتي متماسك؛ تنبيه بالآثار السلبية للأعمال البشرية أو تغير المناخ؛ (و) لتكون قادرًا على التصرف في حالة تحديد المشكلة فجأة على المدى الطويل ".

هذه المبادرة هي نتاج دراسات وتطوير على مدى عقد تقريبا، وتدعمها وزارة البيئة في تشيلي.


صور من الفيديو - تصوير رويترز