logo

اختراع السائل الطيني: رمال صحراوية تتحول إلى أرض خضراء خصبة

تقرير رويترز
17-10-2022 07:14:33 اخر تحديث: 19-10-2022 01:38:14

تستخدم شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا البيئية ابتكارها للطين الطبيعي السائل (LNC) لتحويل صحراء الإمارات إلى أرض خصبة.

من أراضي جافة في صحراء الإمارات إلى مناظر طبيعية خضراء بسائل طين طبيعي فقط

مدينة العين، الإمارات العربية المتحدة تنتج الشركة الناشئة الامارتية ديزرت كنترول (Desert Control)
تركيبة للطين الطبيعي السائل (LNC) حاصلة على براءة اختراع حتى يتم تطبيقها على رمال الصحراء لتربة صحية أكثر وإنتاجية أفضل للمحاصيل من خلال الاحتفاظ بالمياه ومقاومة الجفاف.

وقال  أورن سوبوفال، عالم تربة في شركة ديزرت كنترول : "التربة الرملية خفيفة الوزن ولا تتماسك لكن عندما نضع فيها الطين الطبيعي السائل يمكننا تكوين تركيبة، التركيبة التي تحسن القدرة على الاحتفاظ بالمياه و والمغذيات وتساهم في القدرة على استخدام قطرات أقل من المياه من إنتاج المحاصيل".

وقللت معالجة الطين الطبيعي السائل استهلاك المياه بنسبة 47٪

وقال جان فيدر، العضو المنتدب للشركة في الشرق الأوسط "تستهلك الزراعة والمناظر الطبيعية الكثير من المياه الموجودة هنا، فأنت تعلم أن سعر الحصول على المياه الجديدة من خلال تحلية المياه مرتفع، من حيث التكلفة والبصمة الكربونية، لذلك هناك دوافع جيدة لخفض استهلاك المياه يمكن أن تكون محفزا كبيرا. ثم إننا نركز أيضا على جانب الأمن الغذائي، ليس فقط من منظور المياه، ولكن من حيث إنتاجية المحاصيل وصحة التربة وتطبيق طرق زراعية أكثر صحة واستدامة."

كانت تأثيرات تغير المناخ في الإمارات قد أدت إلى زيادة الطلب على المياه واعتمدت البلاد على محطات تحلية المياه باهظة الثمن التي تستخدم مياه البحر.


صور من الفيديو - تصوير رويترز