logo

ناشطتان مناخيتان تلقيان الحساء على لوحة فان جوخ في بريطانيا

تقرير رويترز
16-10-2022 06:24:05 اخر تحديث: 19-10-2022 01:40:03

تقرير رويترز - ألقت ناشطتان في مكافحة تغير المناخ الحساء على لوحة "دوار الشمس" لفينسنت فان جوخ المعروضة بالمعرض الوطني في العاصمة البريطانية لندن يوم الجمعة

(14 أكتوبر تشرين الأول)، ما تسبب في إحداث تلفيات طفيفة في إطار اللوحة.
وأظهر مقطع فيديو نشرته الجماعة، التي كانت تنظم مظاهرات خلال الأسبوعين الماضيين في العاصمة البريطانية، امرأتين تلقيان بعلبتين من حساء الطماطم من شركة هاينز على اللوحة، وهي واحدة من خمس لوحات لدوار الشمس رسمها فان جوخ معروضة في المتاحف والمعارض حول العالم.
وقالت إحداهما وهي ممسكة بعلبة الحساء: "ما الذي يستحق أكثر؟ الفن أم الحياة؟ هل يستحق أكثر من الطعام؟ أكثر من العدالة؟ هل أنتم مهتمون أكثر بحماية لوحة؟ أم بحماية كوكبنا وشعوبنا؟ أزمة تكلفة المعيشة هي جزء من تكلفة أزمة النفط. الوقود غير متاح لملايين العائلات التي تعاني من البرد والجوع، ليس في مقدورهم حتى تسخين علبة من الحساء. وفي ذات الوقت، المحاصيل تُدمر والملايين من الناس يموتون جراء الأعاصير والحرائق المدمرة والجفاف الشديد. نحن لم يعد في مقدورنا تحمل تكاليف جديدة للغاز والنفط. إن هذا سيقضي على كل شيء نعرفه ونحبه" .

وصرح المعرض في بيان "حدثت تلفيات طفيفة في إطار اللوحة، ولكن اللوحة لم تتضرر".
وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على المرأتين بتهمتي الإتلاف الجنائي والتعدي على الممتلكات.
وقال المعرض الوطني، الذي يقول إنه يعرض إحدى أهم مجموعات اللوحات في العالم، إن لوحة "دوار الشمس"، التي يعود تاريخها إلى عام 1888، كانت إحدى أشهر لوحاته. وأضاف المعرض عبر موقعه الإلكتروني "إنها اللوحة الأكثر استخداما على البطاقات والملصقات والأكواب والمناشف والقرطاسية. كما أنها كانت أكثر لوحة يفتخر فان جوخ بها".
وقالت جماعة (جاست ستوب أويل) إن اللوحة تُقدر قيمتها بأكثر من 84 مليون دولار.


صور من الفيديو - تصوير رويترز