logo

فيديو : جفاف وفيضانات وارتفاع الأسعار كوارث في تشاد بسبب أزمة المناخ

تقرير رويترز
13-10-2022 10:03:26 اخر تحديث: 19-10-2022 01:46:10

(تقرير رويترز) - مشاكل صحية مستمرة وبالأخص لدى الأطفال، إذ بات مشهد الأطفال في المستشفيات مألوفاً بسبب التغير المناخي الذي أثر على تشاد بشكل كبير لا سيما

موجات الجفاف الشديدة والتي أعقبها فيضانات تسببت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في البلاد التي يوجد فيها نحو مليوني شخص يعانون من الجوع الحاد.
وقالت بشارة حسين – أم طفل مصاب بسوء تغذية: "تم إدخال طفلي إلى المستشفى هنا لمدة أسبوع. في البداية كان يتقيأ ويعاني من إسهال شديد. كان يعاني من الحمى طوال الوقت، ولا يستطيع تناول الطعام ولا يستطيع النوم. ونتيجة لذلك، كان يفقد الكثير من الوزن وكان يضعف ويضعف. الآن بعد دخوله المستشفى أصبح أفضل بكثير ".
أدى الجفاف الشديد في تشاد، الذي أعقبته أسوأ فيضانات منذ 30 عامًا، إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية.
ووفقًا للأمم المتحدة، فإن مليونين ومئة ألف شخص يعانون من الجوع الحاد.
من جانبه ، أوضح الطبيب 
أبولينير دوتينان: "حالة سوء التغذية هي الحالة التي يكون فيها الطفل يعاني من سوء التغذية فيصبح هناك انخفاض في قدراته المعرفية، لذلك فهي تؤثر بشكل مباشر على إنتاجيته من الناحيتين التعليمية والاقتصادية. فتشير الدراسات إلى أن الطفل المصاب بسوء التغذية، حتى لو تم علاجه بنجاح، يمكن أن تنخفض إنتاجيته بنسبة 22٪ ".
وتقول اليونيسف إن 10٪ من جميع الأطفال دون سن الخامسة في تشاد يعانون من سوء التغذية الحاد، ويعاني واحد من كل ثلاثة من التقزم.
ويرى العديد من الأطباء أن جيلاً كاملاً في تشاد سيواجه تهديداً لمستقبله بسبب نقص الغذاء.


صور من الفيديو - تصوير رويترز