logo

لبيد : ‘ امكانية المواجهة مع حزب الله ابتعدت ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-10-2022 14:30:26 اخر تحديث: 19-10-2022 01:58:16

عقد رئيس الوزراء الحكومة يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس ووزيرة الطاقة إلهارار ، في هذه الأثناء ، مؤتمرا صحفيا في مكتب رئيس الوزراء حول التوقيع على الاتفاق البحري

 مع لبنان .

رئيس الحكومة :" الاتفاق يؤمن الأمن والأمان لإسرائيل "
وقال رئيس الحكومة :" بعد مفاوضات استمرت لوقت طويل توصلنا الى اتفاق مع حكومة لبنان ، وممنوع ان ننسى بان ذراعا لايران يجلس على الحدود الشمالية ويمتلك الكثير من الصواريخ " .
وأضاف :" أشكر الرئيس بايدن على جهوده، هذا الاتفاق هو اتفاق كبير يؤمن الامن والامان لإسرائيل ، ليس خوفا من حزب الله ولكن اذا استطعنا منع التوتر على الحدود سنفعل ذلك " .
وأكد لبيد أن " الاتفاق سيدخل مليارات الى اسرائيل يتمتع بها كل مواطن في إسرائيل ، وفي الطرف الثاني قمنا بالعمل والتاكيد على عدم وصول الاموال الى حزب الله . قررت الحكومة عرض الاتفاق على اعضاء الكنيست لقراءته " .
ومضى رئيس الحكومة بالقول :" دعوت نتنياهو لجلسة اعرض عليه فيها الاتفاق وبنوده وادعو كل اعضاء المعارضة لذلك أيضا ، اشكر كل من عمل على تحضير الاتفاق انه اتفاق جيد لاسرائيل ولامن اسرائيل ولاقتصاد إسرائيل " .

غانتس :" اسرائيل تقف امام مجموعة من التحديات الأمنية "
بدوره ، قال وزير الامن بيني غانتس : " دولة اسرائيل تقف امام مجموعة من التحديات الامنية تبدأ من التهديد الايراني وتصل الى الارهاب في الضفة " . وتابع غانتس : " نحن نتعرض لانتقاد سياسي ليس بمكانه ولا وقته من رئيس المعارضة نتنياهو ، كان من الافضل ان يدرس الاتفاق ويكون شريكا له . اشكر كل من عمل على نجاح الاتفاق للامريكان ولدول اضافية في المنطقة ولرئيس الحكومة " .

وزيرة الطاقة :" الاتفاق اعطى حلولا اقتصادية "
من جانبها ، قالت وزيرة الطاقة إلهارار ان " الاتفاق اعطى حلولا اقتصادية . في هذه الايام العالم موجود في ازمة طاقة والاتفاق يمكننا من استغلال الموارد الطبيعية التي نمتلكها " .
وأضافت :" يجب ان نفهم بانه بدون هذا الاتفاق لا يمكن استغلال الموارد الطبيعية لانه ليس هناك علاقات بيننا وين اللبنانيين ، هذا الاتفاق هو نتاج عمل مشترك كبير بين عدة وزارات اشكرهم جميعا واشكر رئيس الحكومة " .

هذا وكانت محكمة العدل العليا قد رفضت اليوم الطلب الذي تم تقديمه لها بهدف وقف الإجراءات المتعلقة بالمصادقة على الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وصادق ‘ الكابينيت ‘ بالاجماع على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان حيث أيد جميع أعضاء الكابينت النص بالإجماع ، ما عدا الوزيرة أيليت شاكيد التي امتنعت عن التصويت.


صور من المؤتمر - تصوير مكتب الصحافة الحكومي