logo

استعدادات واجراءات استباقية لموسم الشتاء في البلدات العربية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-10-2022 11:12:47 اخر تحديث: 19-10-2022 01:59:57

مع قرب حلول فصل الشتاء ، شرعت مختلف السلطات المحلية العربية ، بأعمال صيانة وتنظيف لقنوات الصرف ، العبارات والاودية تفاديا للغرق والانجرافات والانهيارات، وذلك في

 نطاق الاستعدادات للتعامل مع كميات الأمطار التي يتوقع هطولها والمنخفضات الجوية التي قد يشهدها الموسم.
وتعود الى الاذهان في كل مرة بمثل هذا الموسم، مشاهد غرق احياء وبيوت في ظل  حالة التردي للبنية التحتية، التي تقف عاجزة أمام غزارة الهطول، في عدد لا بأس به من البلدات العربية .
واعلنت سلطات عربية عن بدء الاستعدادات للتنظيف والصيانة التقليدية قبل كل شتاء.
مراسلة قناة هلا تجولت في عدد من البلدات في الجليل واطلعت على اعمال الصيانة للشتاء في كل من : كفر مندا، بير المكسور والرينة .

" خصصنا 4 مليون شيقل لاصلاح البنية التحتية للشوارع"
يقول علي خضر زيدان رئيس المحلي المحلي في كفر مندا خلال حديثه مع مراسلة موقع بانيت وقناة هلا: "من ناحية البينة التحتية وتهيئة البلدة بشكل كامل لفصل الشتاء، لا بد لنا من تنظيف قنوات صرف المياه اولاً. اما بالنسبة للشوارع فقد كان لدينا العديد من الشوارع ذات بينة تحتية سيئة، وقمنا مؤخراً بتخصيص حوالي 4 مليون شيقل من اجل عمل إصلاحات في البنية التحتية للشوارع والتي تضمنت: تعبيد الشوارع، مد خطوط مياه وصرف صحي وغيرها. كما وقمنا بتخصيص 6 ونصف مليون شيقل لتغيير كل ما يتعلق بالبنية التحتية والشوارع ليس فقط لفصل الشتاء انما لاجل اهل القرية ورفاهية المواطن في كفر مندا".
وتابع قائلاً : " استطيع ان أقول ان بلدة كفر مندا ستكون جاهزة لاستقبال فصل الشتاء خلال الشهر القادم مع تهيئة كاملة وتجهيز كامل للبنية التحتية، لكي لا نواجه أي امر طارئ قد يلحق الضرر بالمواطنين او بمنازلهم".
واختتم حديثه قائلاً: "نحن نعمل بشكل كامل على تعبيد الشوارع ومعالجة البنية التحتية، ولكن قبل ذلك اطلب من المواطنين ان يحافظوا على نظافة البلدة، وثقتي فيهم كبيرة حيث انهم بتعاون معنا، ونريد ان تكون كفر مندا بلدة محبة ومتسامحة وتبقى جوهرة البلاد".


"نعمل على تجهيز البلدة لاستقبال الشتاء لمنع حدوث فيضانات او غرق لبيوت"
من جانبه، قال خالد حجيرات رئيس المجلس المحلي في بئر المكسور: "من المفترض ان تبدأ كل سلطة محلية في البلدات والقرى العربية بالاستعداد لفصل الشتاء، ونحن في بئر المكسور نعمل على تجهيز البلدة لاستقبال الشتاء لمنع حدوث فيضانات او غرق لبيوت. لقد قمنا بجلسة في قسم الهندسة وكذلك قمنا بجولة ميدانية على ارض الواقع، ونعمل سوياً مع احد المقاولين لانهاء كافة التحضيرات لفصل الشتاء من ناحية تنظيف خطوط مياه التصريف، العبارات، فتح الاودية المغلقة وغيرها. قبل حوالي أسبوعين بدأنا بهذا الامر وخلال هذا الأسبوع ستنتهي هذه التحضيرات وسنكون مستعدين لاستقبال الشتاء".
وأضاف: " أقول للاهالي اننا سنعمل كل ما في وسعنا لنجهز البلدة لفصل الشتاء واذا كان هناك أي مواطن يرى مشكلة معينة بجانب بيته فليتوجه فوراً الى قسم الهندسة في البلدية لمعالجة الامر. نحن نريد ان يمر فصل الشتاء بشكل آمن علينا ونحن هنا لخدمة المواطنين".


" البلدات العربية بشكل عام تعاني خلال هذا الفصل"
من ناحيته، قال خالد مغاربة مدير قسم تطوير البلدة في مجلس الرينة المحلي: "ككل عام نقوم بالتجهيز لاستقبال فصل الشتاء خاصة وان البلدات العربية بشكل عام تعاني خلال هذا الفصل. لدينا الان الاستعدادات من ناحية تنظيف قنوات صرف مياه الشتاء، ومشاريع أخرى تعنى في نفس الامر كذلك، فمن المعروف ان الرينة واقعة بمنطقة يقطعها واد وفيه تتجمع كل مياه الامطار حتى الامطار في القرى المجارة للرينة تتجمع في هذا الوادي لذلك نضطر لمعالجة الموضوع بانفسنا".
واكد قائلاً : "تمكنا قبل أسابيع من انهاء مشروع مهم جداً للمنطقة القناة القريبة على منطقة الوادي الشرقي بتكلفة مليون ونصف شيكل، كما وشمل المشروع تغيير بنية تحتية كاملة لشارع يعد منطقة حساسة حيث تتجمع فيه كمية مياه كبيرة الامر الذي يؤثر على حركة السير فيه".
 
لمشاهدة التقرير عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .