logo

بايدن‭:‬ اتفاق الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل قد يفتح فصلا جديدا للشعب اللبناني

تقرير رويترز
11-10-2022 18:22:06 اخر تحديث: 19-10-2022 01:32:16

واشنطن / رويترز - قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان


(Photo by Brendan Smialowski / AFP) (Photo by BRENDAN SMIALOWSKI/AFP via Getty Images)

وإسرائيل يمكن أن "يمثل فصلا جديدا للشعب اللبناني" وأن الولايات المتحدة ستساعد في حل المشكلات التي قد تنشأ عن الاتفاق.
هذا وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تحدث مع زعماء إسرائيل ولبنان يوم الثلاثاء لتهنئتهم على ما تعتبره الولايات المتحدة " انفراجة تاريخية " فيما يتعلق بالحدود البحرية للبلدين.
وقال بايدن في بيان بعد تحدثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد والرئيس اللبناني ميشال عون: "بعد شهور من وساطة الولايات المتحدة، اتفقت حكومتا إسرائيل ولبنان على إنهاء نزاعهما على الحدود البحرية رسميا وترسيم حدود بحرية دائمة بينهما".
وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن في إفادة للصحفيين إن " الاتفاقية ستوفر للبنان إمكانات جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر لا سيما في قطاع الطاقة ".
وأضاف المسؤول أنه " سيتم تعويض إسرائيل عن أي حصة من الهيدروكربونات التي تم العثور عليها على جانبها من حدود البحر المتوسط ".
وقال المسؤول إنه بالإضافة إلى ذلك ستحتفظ إسرائيل "بآلياتها الأمنية وبنيتها التحتية التي تحتاجها للتأكد من حماية شواطئها". وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن التفاوض على الاتفاق لم يكن سهلا وربما تكون هناك لحظات صعبة مستقبلا.

" ترسيم للحدود سيسمح للبلدين بمتابعة مصالحهما الاقتصادية دون صراع "
وقال المسؤول إن الولايات المتحدة ستواصل لعب دور الوساطة حسب الحاجة. وأضاف "هذه ليست اتفاقية ثنائية مباشرة. إنها من خلال الولايات المتحدة ولكنها ترسيم للحدود سيسمح للبلدين بمتابعة مصالحهما الاقتصادية دون صراع. هذا هو الهدف".