logo

إسرائيل ولبنان في طريقهما للتوقيع على ‘اتفاق تاريخي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-10-2022 03:22:18 اخر تحديث: 18-10-2022 12:20:25

أعلن رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، د. ايال حولاتا، صباح اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تقترب من التوقيع على اتفاق مع لبنان بخصوص ترسيم الحدود البحرية

بين البلدين.
وقال حولاتا في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما:" تمت تلبية جميع مطالبنا والتعديلات التي طلبناها قد قبلت. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية. نحن في الطريق إلى اتفاق تاريخي".

" اتفاق تاريخي "
من جانبه، قال الممثل اللبناني في المحادثات بخصوص ترسيم الحدود البحرية، نائب رئيس البرلمان الياس بو صعب:" "لبنان تسلم من واشنطن النسخة النهائية من مسودة اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل"، لافتا الى ان "مسودة اتفاق الحدود البحرية تأخذ في الاعتبار كل المتطلبات اللبنانية "، واضاف قائلا: "اتفاق تاريخي قد يكون وشيكا ".

متى ستتم المصادقة على الاتفاق؟
في إسرائيل، لم يصدر عن المستوى السياسي تعليق على الأمر، اذ على ما يبدو ينتظر مكتب رئيس الحكومة الإعلان الرسمي من الجانب اللبناني عن قبوله الاتفاق، وبعد ذلك، على ما يبدو سيصدر اعلان رسمي من الطرف الإسرائيلي.
ووفقا للمعلومات المتوفرة، فانه بعد المصادقة على الاتفاق، سيتم عرض بنوده لما يشمل الخرائط والبنود النهائية، على الجمهور، فيما ستجتمع الحكومة الإسرائيلية لاحقا للتصويت على الاتفاق، وبعد ذلك سيتم عرض الاتفاق على الكنيست، ومعنى ذلك انه في حال التوقيع على الاتفاق فان المصادقة عليه ستكون قبل الانتخابات للكنيست.


الصورة للتوضيح فقط - Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)