logo

طلاب يتعلمون الدبكة في يافة الناصرة: تعزز شخصيتنا ونحمي تراثنا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-10-2022 11:39:34 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:39

تعتبر الدبكة الشعبية واحدة من الموروثات التي تناقلتها الأجيال، وهي الى جانب كونها رقصة جماعية، تحمل في حركاتها رسائل اجتماعية عديدة، فهي تعبير عن الفرح والألفة

بين الناس ... مركز تيا في يافة الناصرة يحتضن بين جدرانه عشرات الطلاب من البلدة الذين يتعلمون فنون الدبكة، ويشاركون بعروض محلية وعالمية أيضا ...
مراسلة قناة هلا بيداء أبو رحال زارت المركز والتقت بالقائمين عليه وبعدد من الطلاب فيه ...

" نعمل في المركز على تعزيز ثقة الطالب بنفسه "
وقال قصي علي الصالح مدير ومدرب فرقة للفنون الشعبية في يافة الناصرة في حديثه لقناة هلا :" الفرقة تأسست عام 1992 من قبل شباب وصبايا من البلد، حيث توجهنا الى قسم المعارف البلد وأعجبتهم الفكرة وبدأنا بإقامة الفرقة . اليوم لدينا مدرسة تضم 150 طالبا من يافة الناصرة بأجيال مختلفة ، ودائما نقوم بتجديد الدبكات واللوحات الفنية التي نقدمها واليوم وصلنا الى درجة أصبحنا فيها مشهورين بكل البلاد وحتى عالميا " .
وأضاف قصي الصالح :" نعمل في المركز على تعزيز ثقة الطالب بنفسه من أجل تقوية شخصيته في فرقة الدبكة . بعد عودة الحياة الى طبيعتها بدأنا في تقديم عروض دبكة في جميع البلاد بكم هائل من العروض ، أما العروض القادمة ففي هذا الشهر لدينا مهرجان التراث في دالية الكرمل إضافة برنامج معين في الجنوب ، كما نقوم بتصميم زي جديد للطلاب " .

" نريد أن نحيي تراثنا وان تزداد ثقافة الدبكة لدى الطلاب "
من جانبه ، قال محمد علي الصالح من يافة الناصرة في حديثه لقناة هلا :" أنا والد لثلاثة طلاب في المركز ، حيث أنني أواكب الدبكة منذ 5 سنوات وأرافقهم في المهرجانات ، حيث أن مشاركة الأولاد في فرقة الدبكة صقلت شخصيتهم وعززت علاقاتهم بطلاب صفوفهم " .
وأضاف محمد الصالح :" يوجد في المركز 150 طالبا ويعملون على زيادة عدد الطلاب وأنا أؤيد ذلك لأننا نريد أن نحيي تراثنا وان تزداد ثقافة الدبكة لدى الطلاب " .

" الدبكة بالنسبة لي هي الوطن "
بدورها ، أوضحت لميس لوابنة من يافة الناصرة أنها " بدأت في تعلم الدبكة منذ 10 أشهر ، وما يختلف في المركز هنا أنا لا نأتي ندبك ونذهب بل توجد علاقات جيدة . الدبكة بالنسبة لي هي الوطن ، كما أن الدبكة فيها الكثير من المجالات وممكن أن تكون مجال عمل ، وقد قدمنا عروضا كثيرة في البلاد وخارج البلاد ، فنحن نوصل تراثنا بالدبكة " .

" الدبكة تقوي شخصية الطلاب "
أما شادن خطيب من يافة الناصرة ، فأشارت في حديثها لقناة هلا الى أن " أنا في فرقة الدبكة منذ 10 سنوات ، وقد اخرت الدبكة لأن فيها حركة أكثر وتشجع الطلاب وتقوي شخصيته . ومن أجمل العروض التي قدمناها كان عرض في النقب ، حيث يشجعون الدبكة ويهتمون بها كثيرا " .

" أشعر أنني شجاع كوني أحمي تراثنا "
وقال الطالب روحي علي الصالح لقناة هلا :" الدبكة عززت شخصيتي ، وأشعر بالطاقة وأنا أدكك كما أشعر أنني شجاع كوني أحمي تراثنا . ومن الأجمل العروض التي قدمتها كان عرض طرابزون بتركيا " .

" الدبكة يقوي شخصيتي ويعزز علاقاتي الاجتماعية "
هذا وأوضح خالد علي الصالح لقناة هلا " أنا في فرقة الدبكة منذ 13 عاما ، الدبكة يقوي شخصيتي ويعزز علاقاتي الاجتماعية . نتحمس كثيرا أثناء الدبكة عندما يكون دعم من الجمهور " .