logo

المسلمون في أنحاء العالم العربي يحتفلون بالمولد النبوي بتقاليدهم المختلفة

تقرير رويترز
10-10-2022 06:18:11 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:39

رويترز - احتفل المسلمون في العالم العربي بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، بإنارة الشموع وترديد الأناشيد الدينية وبأمنيات بعالم أفضل يعيش

 فيه الجميع بسلام. واختلفت الاحتفالات بالذكرى العطرة في العالم العربي، الذي تأخذه البلدان العربية عطلة رسمية. انطلقت الاحتفالات في حرم المسجد الأقصى في القدس، حيث تدفق الفلسطينيون بصحبة أطفالهم وأفراد عائلاتهم.
وفي دمشق، قام الأهالي  بتزيين محالهم التجارية أمام مسجد الأمويين في المدينة القديمة.
وفي الشرق، أنار الناس الشموع في العراق، مع الآمال بتشكيل حكومة جديدة. وقالت مريم باسم، طالبة في كلية القانون :"صار سنتين ما استطعنا القدوم لأبو حنيفة النعمان بسبب جائحة كورونا في السنتين اللتين مضتا. هذه السنة تمكنا من القدوم لزيارة أبو حنيفة النعمان نشاهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم ونتمنى ان يعم الأمن والأمان للعراق وتتشكل حكومة ويستقر العراق إن شاء الله".

احتفالات في تونس
أما في شمال أفريقيا، أحيا أعضاء جمعية السطمبالي للثقافة الفنية، ذكرى مولد النبي الكريم بالأغاني الدينية.
حمزة شواط، عضو بإحدى فرق السطمبالي ، قال :"بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هذه التظاهرة السابعة، نلتقي في زاوية سيدي محرز، تخرج الناس معنا فرق السطمبالي من كل ربوع تونس لنحافظ على تراث وتاريخ فن السطمبالي التونسي، لتكون شيئا مميزا لنا وللتونسيين لنفرح ونحتفل بالمولد النبوي".

عرض التنورة في مصر
واحتفلت مصر بهذه العطلة بإقامة عرض التنورة، التي تعتبر الرقصة الشعبية للبلاد. وزينت الأسواق أبوابها بعروس المولد، المصنوعة من الحلوى. وقالت يسرى عبد الرحمن، مصممة ديكور:"الجيل الجديد يمكن ما يعرفش العادات أو التقاليد بتاعتنا اللي إحنا اتعودنا عليها وإحنا صغيرين فأنا حبيت السنة دي إن أنا أعمل مجسمات كبيرة أخلي الأطفال بقى تدخل جو التاريخ بتاعنا يعني عروسة المولد بالحجم الكبير".

هذا ويحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بتلك المناسبة، بما في ذلك باكستان وإندونيسيا وماليزيا وبنجلادش وبعض أجزاء من الهند.


صور من الفيديو - تصوير رويترز