logo

بإجماع 9 قضاة: المحكمة العليا ترفض شطب ترشح التجمع الوطني

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-10-2022 04:11:37 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:39

تشهد الساحة السياسية ، قبل 22 يوما من الانتخابات - تشهد ترقبا بشأن قرار المحكمة العليا حول تمكين حزب التجمع وعضو الكنيست السابق عميحاي شكيلي وعضو ،

الكنيست عيديت سيلمان ، من خوض الانتخابات او بالتالي شطب أسمائهم من قائمة المرشحين .
ومن المتوقع أن يصدر قرار قضاة المحكمة العليا اليوم الأحد بعد أن تم عقد جلسات موسعة والاستماع الى محامي الأطراف يوم الخميس المنصرم .

المحكمة العليا تصدر قرارها : شيكلي يمكنه خوض الانتخابات في قائمة الليكود
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنّ المحكمة العليا أصدرت قرارها والذي ينص  على أنّ عضو الكنيست السابق شيكلي يمكنه خوض الانتخابات في قائمة الليكود .

بإجماع 9 قضاة: المحكمة العليا ترفض شطب ترشح التجمع الوطني الديمقراطي
أصدرت المحكمة باجماع 9 قضاة ، قرارا برفض شطب التجمع الوطني الديمقراطي . وعقب مركز عدالة على قرار المحكمة عليا رفض طلب شطب ترشح التجمع الوطني الديمقراطي بإجماع  9 قضاة  "ينضم هذا طلب إلى مجموعة أخرى ليست بالبسيطة من طلبات شطب ترشح الأحزاب العربية، التي لا تملك أي دليل ولا تستند إلى أي أساس قانوني، وتتجاهل قرارات المحكمة العليا السابقة من خلال إدراج مزاعم تمت مناقشتها والبت فيها سابقا. هدف مثل هذه الطلبات كان وما زال التحريض ضد الأحزاب العربية وقياداتها السياسية وممثليها في الكنيست، ودفعهم خارج حدود الشرعية السياسية.
يجب، فورا وبدون تأخير، سحب صلاحية نقاش وقرار شطب ترشح الأحزاب من لجنة الانتخابات المركزية من جهة، ومن الأخرى إقرار أن أي عمل سياسي برلماني يعمل على تعزيز طرح سياسي ديمقراطي لا يشكل سببا ولا أساسا لشطب ترشح أي حزب".

قرار محكمة العدل العليا يثير نقاشا قضائيا
ويقول مراقبون ان قرار المحكمة العليا بخصوص شيكلي مثير للاهتمام، من ناحية قضائية، ذلك ان شطب ترشيح شيكلي كان بقرار من القاضي يتسحاق عميت رئيس لجنة الانتخابات للكنيست الـ 25، علما ان القاضي عميت سيستلم بعد عام منصب رئيس محكمة العدل العليا، واليوم حكم ثمانية من زملائه بعكس قراره.
ولان العليا نشرت قرارها اليوم بدون الايضاحات، يرى مراقبون ان عميت قد يكون اعتمد في قراره شطب ترشيح شيكلي، بناء على تقييم موقف خاطئ من قبل المستشار القضائي للكنيست.

وكانت المحكمة العليا، قد عقدت يوم الخميس، جلسة للنظر في الالتماس الذي قدمه مركز عدالة ضد طلب شطب حزب التجمع الوطني الديمقراطي ومنعه من الترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة، الذي اتخذته لجنة الانتخابات المركزية  قبل ما يقارب الأسبوعين ، المكونة من ممثلين عن الأحزاب التي تخوض الانتخابات.
وقد مثل التجمّع المحامي د. حسن جبارين مدير مركز عدالة الى جانب طاقمه.

جدال بين نشطاء التجمع ومحامي مقدمي طلب الشطب
وخلال الجلسة ، أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن جدالا وقع بين نشطاء التجمع ومحامي مقدمي طلب الشطب، حيث طلبت احدى السيدات من احد الناشطين ان تجلس وقالت له :" هذا مكاني "، فقال لها :" مكانك محفوظ هنا وانا اجلس هنا منذ ربع ساعة ، بامكانك الجلوس في مكان اخر " ، فقال المحامي موجها كلامه للحضور :" أرأيتم لماذا يجب شطبهم هم يوزعون أوامرهم علينا أين نجلس واين نقف ، هذا ليس بيتكم هنا " ، فقال له الناشط :" وليس بيتك أيضا "، فأجابه :" بيتي هنا ولكن هنا ليس بيتكم ..هذا هو نهجهم وسياستهم يعتقدون ان هنا بيتهم ولذلك يجب شطبهم " .

المحامي د. حسن جبارين :" تمت مناقشة طرح التجمع في المحكمة وتبين أنه قانوني ولا يشكل سببًا للشطب "
هذا وقال المحامي د. حسن جبارين مدير مركز عدالة :" كل ما قدم في طلب الشطب لا يمكن أن يصمد في امتحان المحكمة العليا، لأنه تم التداول فيه سابقًا وتبين أنه لا أساس قانوني يستند إليه، وفي كثير من أجزائه أنتم (هيئة القضاة) تداولتموه وقررتم عدم أهليته القانونية " .
وأضاف د. حسن جبارين :" لم يتم تقديم أي شيء جديد في الطلب، ولا أي عمل برلماني مخالف للقانون أو قد يشكل سببًا منطقيًا للشطب، كل ما قدم لا يستند إلى أي أساس قانوني . وقد تمت مناقشة طرح التجمع في المحكمة وتبين أنه قانوني ولا يشكل سببًا للشطب " .
وتابع المحامي د. حسن جبارين :" حزب "أناحنو" صاحب طلب الشطب، قرر اليوم بطريقة غير قانونية تقديم ما زعم أنه "أدلة جديدة" للنقاش في المحكمة العليا واعترف محاميهم بأن لهم أهدافًا خفية لهذه الخطوة، مركز عدالة طلب عدم نقاشها والتداول فيها لأنه تم تقديمها صباحًا ولا يمكن النظر فيها والرد عليها، وهذا غير مقبول ومخالف للأعراف في المحكمة العليا " .
وأوضح مدير مركز عدالة أن " قضاة المحكمة العليا قالوا لمقدمي طلب الشطب: لا يمكن تحويل طلبات الشطب لاداة تحدد للناخب من يختار ولمن يصوت. وطلب الشطب يجب ان يكون قانونيا وليس سياسيا " .

عميحاي شكيلي يستأنف على قرار شطب ترشيحه من الليكود
وناقشت المحكمة العليا أيضا ، مساء الخميس، مع لجنة موسعة من 9 قضاة الاستئناف الذي قدمه عضو الكنيست السابق عميحاي شيكلي - ضد قرار رئيس لجنة الانتخابات المركزية ، بشطب ترشيحه من قائمة الليكود.

ميرتس يسحب استئنافه على السماح بترشح عيديت سيلمان في قائمة الليكود
على صعيد متصل ،أعلن حزب ميرتس عن سحب التماسه بشأن شطب ترشح عضو الكنيست السابقة عيديت سيلمان للانتخابات القريبة ضمن قائمة الليكود. من جانبها، اعلنت "الحركة من اجل جودة الحكم" بأنها لن تسحب التماسها المقدم ايضا ضد ترشح سيلمان.
علما أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية قاضي المحكمة العليا يتسحاق عميت ،  قد اتاح في الايام القليلة الماضية ، ترشيح عضو الكنيست السابقة عيديت سيلمان في قائمة حزب الليكود .
وقد أوصى قضاة المحكمة العليا ، برئاسة القاضية إستر حايوت ، بأن تسحب ميرتس الالتماس ضد ترشيح عضو الكنيست السابقة عيديت سيلمان في الانتخابات ، وهو ما فعله ميرتس.



 عيديت سيلمان- تصوير : نوعم موشكفيتش - الكنيست


تصوير : نوعم موشكوفيتش - الكنيست

 
عضو الكنيست سامي ابو شحادة - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما


صور عن البث المباشر - عن محكمة العدل العليا




صور من التجمع


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما