logo

سويدية عضو بالبرلمان الأوروبي تقص شعرها تضامنا مع الإيرانيات

تقرير رويترز
06-10-2022 15:18:55 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:39

(رويترز) - قصت السويدية عبير السهلاني، وهي عضو بالبرلمان الأوروبي، شعرها خلال كلمة لها في مقر البرلمان بستراسبورج في فرنسا يوم الثلاثاء الماضي،

وذلك تضامنا مع المظاهرات المناهضة للحكومة في إيران والتي اندلعت احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

" أيدي النظام الإيراني ملطخة بالدماء "
وقالت عبير السهلاني، وهي عراقية المولد: "أيدي نظام الملالي في إيران ملطخة بالدماء، لن يغفر لكم الله ولا التاريخ ما ترتكبونه من جرائم ضد الإنسانية بحق مواطنيكم. نحن كشعوب ومواطني الاتحاد الأوروبي نطالب بالوقف الفوري وغير المشروط لكافة أشكال العنف ضد النساء والرجال في إيران. إلى أن تتحرر إيران، سيكون غضبنا أكبر من الظالمين. وإلى أن تتحرر نساء إيران، سنقف معكن. امرأة، حياة، حرية".

كما قصت ممثلات فرنسيات بارزات، بينهن جولييت بينوش وإيزابيل أوبير، خصلات من شعرهن احتجاجا على وفاة مهسا أميني بعد اعتقالها في طهران يوم 13 سبتمبر أيلول بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة".
ويواجه حكام إيران من رجال الدين أكبر اضطرابات على مستوى البلاد خلال سنوات منذ وفاة أميني، كما اشتعلت احتجاجات في الخارج بما في ذلك في لندن وباريس وروما ومدريد تضامنا مع المتظاهرين الإيرانيين.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز