logo

إسرائيل تؤكد رفضها لأي مطلب لبناني جديد بخصوص ترسيم الحدود البحرية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-10-2022 13:02:31 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:38

أكدت إسرائيل أنها " سترفض أي مطلب جوهري جديد من قبل لبنان لتعديل التفاهمات التي تبلورت معه بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين" . وأفادت مصادر عبرية

أنه إذا تضمن الرد اللبناني مطلبًا كهذا فإن إسرائيل من جانبها ستضع شروطًا مغايرةً تمامًا عن الاتفاق الأولي.
وأوضح مصدر سياسي كبير في القدس ان " رئيس الوزراء يائير لابيد لن يوافق على التنازل بشأن المصالح الامنية والاقتصادية لدولة إسرائيل" .
هذا ومن المقرر أن تُبلغ النيابة العامة محكمةَ العدل العليا حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري بردها على الالتماس الذي يطالب الدولة بان تمتنع عن توقيع اتفاق حدود مع لبنان في فترة الانتخابات.

الاعتراضات اللبنانية
وأفادت وسائل اعلام لبنانية بان بيروت ستعارض أن تكون هناك منطقة آمنة تحت سيطرة اسرائيل، ما يسمى بخط الطفافات . وجاء في التقرير ان هناك خمس ملاحظات لبنانية على مسودة الاقتراح الذي عرضه الوسيط الأمريكي.
وذكرت وسائل الاعلام بأن بيروت ستقدم للوسيط الامريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية الملاحظات اللبنانية. وأشارت إلى أن لبنان يرفض أيضًا إدراج فكرة ترسيم الحدود البرية ولن يفاوض عليها. ويرفض أية محاولة لربط عمل شركة التنقيب الفرنسية «توتال» بالاتفاق بينها وبين إسرائيل.

بينت يدرس خطواته
ويدرس رئيس الوزراء البديل نفتالي بينت خطواته بعد نشر الاتفاقية المتبلورة مع لبنان، ومن المتوقع ألا يبدي رأيه في هذا الأمر قبل جلسة الكابينيت المرتقبة بعد يومين. وأضافت مراسلة قناة كان باللغة العبرية أن بينت ينتظر صدور موقف المستشارة القانونية للحكومة في الموضوع، مشيرة إلى أن مستشاريه يدرسون مسألة استخدام حق النقض "الفيتو" الذي يمكن لبينت فرضه على الاتفاقية


(Photo by MAHMOUD ZAYYAT / AFP) (Photo by MAHMOUD ZAYYAT/AFP via Getty Images)