logo

الوزيرة لحماية البيئة تطالب بعدم بناء مدرج للعروض العامّة الخارجية في محمية وادي الرمان جنوبي البلاد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-10-2022 06:58:25 اخر تحديث: 18-10-2022 08:15:49

في ضوء نشر المجلس المحلي متسبي رامون للمناقصة العلنية لبناء المدرج العام للعروض العامّة في حدود محمية الطبيعة وادي الرمان (جرن رامون) تدعو الوزيرة لحماية


جرن رامون - تصوير: ينيف كاهان، سلطة الطبيعة والحدائق

البيئة تمار زاندبرغ رئيس المجلس المحلي روني مَروم إلى وقف المناقصة ودراسة مواقع بديلة لإقامة المدرج للعروض العامّة لمنع الضرر الذي قد يلحق المشروع بمحمية الطبيعة التي تم الإعلان عنها محمية ضوء النجوم.
وجاء في بيان صادر عن الوزارة لحماية البيئة، وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه: "في رسالة إلى رئيس المجلس المحلي متسبي رامون المؤرخة 3.10.2022 قالت الوزيرة إن جرن رامون يعتبر محمية على أعلى مستوى من الحساسية بمنطقة مفتوحة  فنشاط العروض لا يتناسب مع الخصائص الطبيعية والسياحية لرامون كمحمية طبيعية ومنتزه وطني ومحمية ضوء النجوم. ودعت الوزيرة في الرسالة التعاون في خطوة مشتركة لإيجاد موقع مناسب آخر للعروض الخارجية".
وأضاف البيان: "في التقرير العلمي الذي قامت الوزيرة بإرفاقه لرسالتها تقوم العالمة الرئيسية في الوزارة لحماية البيئة بروفسور نوغا كرونفيلد شور إن الموقع للعروض العامّة كثيرة المشتركين في مركز مختِش رامون تتسبب في ما يسمَّي تلويث الضوء والضوضاء في الموقع الذي يعتبر محمية ضوء النجوم وإلحاق الضرر بالحيوانات والنباتات في محمية الطبيعة هذه وذلك نتيجة كثرة الناس والسيارات وخاصة خلال ساعات الليل".

"إقامة الموقع للعروض الخارجية العامّة قد يلحق الضرر بالمحمية"
وتابع البيان: " أما مديرة سلطة الطبيعة والمتنزهات رعايا شوركي فأكدت في رسالتها إلى رئيس المجلس المحلي متسب رامون أن منذ المصادقة على هذا المشروع قبل 10 سنوات ازدادت الخبرة العلمية عن تأثير تلويث الضوء والضوضاء على النظم الإيكولوجية. وتقديرا لجهود رئيس المجلس المحلي في تشجيع السياحة في منطقة رامون تشدد شروكي على الحساسية البيئية المطلوبة وحصر الأنشطة التي تتم في وادي رامون وفق القيّم الطبيعية الموجودة فيها واختيار موقع آخر للعروض العامة الخارجية".
وأوضح البيان : "
في التقرير الإيكولوجي عن محمية ضوء النجوم كتب د. نوعَم ليدِر مدير جناح الإيكولوجية والمدير العلمي لمحمية ضوء النجوم أن الموقع الجغرافي لوادي رامون في جبال النقب والبنية الطبوغرافية الفريدة للحفرة تنتج الموائل المتنوعة في المنحدرات والسهول والوديان والينابيع التي تحافظ على الأنظمة البيئة المتنوعة متعددة المناطق المناخية البيولوجية. أما عناصر الهدوء وضوء النجوم فهي حيوية لحماية النظم الإيكولوجية".
ويؤكد د. ليدِر في تقريره أن "إقامة الموقع للعروض الخارجية العامّة قد يلحق الضرر بالمكانة المرموقة الممنوحة لسلطة الطبيعة والمتنزهات وأهم من ذلك لمحمية رامون – مختش رامون – بعد إعلان المكان محمية دولية لضوء النجوم حتى الإلغاء المحتمل لهذا المكانة". إلى هنا نص البيان.


جرن رامون - تصوير:دورون نيسيم ، سلطة الطبيعة والحدائق