logo

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا فوق اليابان.. وطوكيو تدين الإطلاق

تقرير رويترز
04-10-2022 07:19:01 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:38

أطلقت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء (4 أكتوبر- تشرين الأول) صاروخا باليستيا فوق اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات، ما دفع السلطات اليابانية إلى تحذير

 السكان وتعليق عمل القطارات في شمال البلاد مؤقتا.
وطلبت الحكومة اليابانية من مواطنيها الاحتماء، إذ حلق الصاروخ فوق أراضيها على ما يبدو وتجاوزها قبل أن يسقط في المحيط الهادي.
وكان هذا أول صاروخ كوري شمالي يتبع مثل هذا المسار منذ عام 2017، وقالت طوكيو إن مساره البالغ 4600 كيلومتر ربما كان أطول مسافة تُقطع في اختبارات كوريا الشمالية، والتي غالبا ما تكون على ارتفاع كبير لتجنب التحليق فوق الدول المجاورة.
وهذه هي خامس عملية إطلاق تقدم عليها بيونجيانج خلال عشرة أيام، وسط استعراض الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عضلاتهما العسكرية.
فقد أجرت الدولتان الأسبوع الماضي تدريبات ثلاثية مضادة للغواصات مع القوات البحرية اليابانية، تضمنت حاملة طائرات أمريكية والتي توقفت في كوريا الجنوبية لأول مرة منذ عام 2017..
وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي "سلسلة الإجراءات التي تقوم بها كوريا الشمالية، ومن بينها إطلاقها المتكرر للصواريخ الباليستية، تهدد سلام وأمن اليابان والمنطقة والمجتمع الدولي، وتشكل تحديا خطيرا للمجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك اليابان".


صور من الفيديو - تصوير رويترز