logo

غانتس :‘ الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية سيعزز الامن والاستقرار في المنطقة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-04-2022 16:37:05 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:19

اكد وزير الأمن بيني غانتس ان " الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية ، سيعزز الامن والاستقرار في المنطقة ويقوي عامل الردع . وعلى المدى البعيد


بيني غانتس - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما

من شأنه ان يضعف اعتماد لبنان على ايران التي تزوده بالوقود وبسلع أخرى" .
واضاف غانتس ان " الاتفاق سيعرض على الجمهور وانه سيطرح على الكنيست للمصادقة عليه" .
وانتقد غانتس اقوال رئيس المعارضة نتنياهو الذي قال ان "حكومة برئاسته لن تحترم الاتفاق داعيا اياه الى الاطلاع على تفاصيل الاتفاق قبل اطلاقه التصريحات الفارغة " .
من جهته ، عقب رئيس الاركان الاسبق والقطب في المعسكر الرسمي غادي ايزنكوت هو الاخر على تصريحات نتنياهو قائلا ان " اقوال نتنياهو تنطوي على الخطورة وتشكل تحديا للنظام الديمقراطي المتبع في الدولة اذ ان هذا النظام ينص على الاستمرارية في اتخاذ القرارات" .

إسرائيل تبدي موافقة على مسودة اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان
وكانت إسرائيل قد أبدت موافقة أولية ، امس الأحد ، على مسودة اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع لبنان من شأنه أن يؤدي إلى تقاسم الأرباح المحتملة من إنتاج الغاز من منطقة محل نزاع في البحر المتوسط ، بحسب وكالة "رويترز".
وقدم المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين الأسبوع الماضي مسودة مقترح جديد يمهد الطريق لاستكشاف الطاقة في البحر المتوسط.
وقال رئيس الحكومة الإسرائيلي يائير لابيد خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته إن " الموافقة الإسرائيلية على المسودة تتوقف حاليا على المراجعة القانونية" .
وأوضح في تصريحات بثها التلفزيون "لكن... مثلما تمسكنا من اليوم الأول، المقترح يصون كامل مصالح الأمن القومي لإسرائيل، فضلا عن مصالحنا الاقتصادية".