logo

فيديو | الجمع بين المعرفة التقليدية والتكنولوجيا الحديثة لحماية الإسكيمو من التغير المناخي

تقرير رويترز
30-09-2022 13:45:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:44

(تقرير رويترز) - قضى ريكس هولويل حياته على الجليد البحري الذي يتكون شتاءً قبالة سواحل نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا، كغيره من أفراد مجتمع الإسكيمو الذين تعلموا

التأقلم والعيش فوق الجليد البحري إلا أنهم يواجهون خطر التغير المناخي الذي قد يقلب حياتهم رأساً على عقب
وقال ريكس هولويل – مساعد في مراقبة برنامج سمارت آيس لمراقبة الجليد :" ألاحظ بنفسي أن الجليد لم يعد سميكا كما كان من قبل. درجات الحرارة لا تبقى باردة بما يكفي لفترة طويلة من الوقت حتى يصبح (الجليد) سميكا. ومع تغير المناخ، فإننا نلاحظ أن درجات الحرارة ليست باردة كما كانت من قبل " .
ساعد هولويل خلال السنوات الثلاث الماضية في إدارة برنامج مراقبة الجليد البحري المسمى "سمارت آيس"، الذي يجمع بين المعرفة التقليدية للإسكيمو والتكنولوجية الحديثة لتوفير قياسات لسمك الجليد البحري والوصول إليها عبر موقع إلكتروني أو تطبيق على الهاتف أو فيسبوك .

وقال ريكس هولويل – مساعد في مراقبة برنامج البحر لمراقبة الجليد: "نوفر للأشخاص البيانات التي يمكنهم استخدامها كأداة للمساعدة في اتخاذ قرارات مستنيرة أثناء سفرهم على الجليد البحري. ويمكنهم اتخاذ الخيارات للمساعدة في الحفاظ على سلامتهم أثناء سفرهم على الجليد البحري للذهاب إلى وجهتهم ، كما تعلمون، لاصطياد الفقمات أو طائر الحجل أو السمك أو الحصول على الحطب. وكما تعلمون، فإن الهدف الأساسي من جمع هذه البيانات هو المساعدة في الحفاظ على سلامة الناس أثناء سفرهم على الجليد البحري ".
ترتفع درجة حرارة القطب الشمالي بوتيرة أسرع بأربعة أمثال من بقية أجزاء الكوكب
وبحسب الخبراء فإن الجليد البحري في القطب الشمالي قد ينخفض إلى أقل من 400 ألف ميل مربع خلال الصيف مع حلول 2035


صورة من الفيديو- تصوير رويترز